recent
أخبار ساخنة

أهم المعلومات عن عملية تحويل سيارتك للعمل بالغاز الطبيعي في 4 ساعات

وزير البترول خلال زيارة سابقة لمركز تحويل سيارات للعمل بالغاز الطبيعي

تعمل الدولة على تنفيذ خطة للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات، وهي خطة تحظى بتوجيه ودعم ومتابعة مستمرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة لتعظيم القيمة المضافة من الغاز الطبيعي.

وأصدرت وزارة البترول تقريرا بعنوان "الغاز الطبيعي المضغوط.. الوقود الأفضل لجميع أنواع السيارات والمركبات" والذي يتناول بعض المعلومات الخاصة بعملية وإجراءات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، وذلك كدليل إرشادي للمواطنين الراغبين في تحويل سياراتهم.

4 ساعات للتحويل


وبحسب التقرير، تستغرق عملية تحويل السيارة للعمل بالغاز فترة بين ساعتين و4 ساعات حسب نوع السيارة، حيث تدعم أنظمة التحويل الجديدة لكافة السيارات بجميع سعاتها اللترية المختلفة المحركات وترفع كفاءتها للوصول لأداء مثالي.

ووفقا للتقرير، تم تحويل سيارات بسعة لترية صغيرة ذات السعة اللترية 0.8 وتعمل بكفاءة، ويتم حاليا من خلال شركات قطاع البترول تحويل السيارات للعمل بدورة الوقود المزدوج على خطوط الإنتاج.

كما تتاح عمليات التحويل للسيارات ذات السعة اللترية الكبيرة التي تتجاوز 2500 سي سي، وكذلك السيارات المزودة بشاحن تربو بسهولة دون أدنى مشكلة، بحسب وزارة البترول، وذلك في ضوء الخبرات المصرية المكتسبة في مجال تحويل هذا النوع من السيارات على مدار 10 سنوات.

مراحل تحويل السيارة


تتضمن مراحل التحويل للعمل بالغاز الطبيعي ما يلي:

1- الفحص الفني من متخصصين للتأكد من صلاحية المحرك بنسبة لا تقل عن 70% لضمان أفضل أداء للسيارة.

2- تحديد طقم التحويل المناسب وحجم سعة الأسطوانة التي سيتم تركيبها بالسيارة مع الالتزام بالمواصفات القياسية والسلامة المهنية عند تركيب جميع الوصلات والأسطوانات للحفاظ على معدلات الأمان في عمليات الصيانة والتشغيل.

3- يتم بعد ذلك شحن السيارة بالغاز واختبارها للتأكد من إحكام ربط جميع الوصلات وعدم وجود أي تسريب.

4- يمنح العميل شهادة ضمان وشهادة منشأ وكتيب للصيانة.

اختيار نظام التشغيل


للعميل حرية التغيير بين نظام التشغيل بالغاز أو البنزين في السيارة المحولة، حيث تتم عملية تحويل السيارة من خلال إضافة أجزاء الغاز دون تعديل دائرة الوقود الأساسية للسيارة وهي دائرة البنزين.

ويتيح ذلك للعميل تشغيل السيارة بنظام الوقود الثنائي (غاز طبيعي / بنزين) والتغيير بين النظامين من خلال مفتاح تحويل يتم تثبيته بتابلوه السيارة، حيث لا يحدث أي تغيير أو تعديل في أي جزء من أجزاء المحرك خلال عملية التحويل.

أمان الأسطوانة


تعد منظومة تشغيل الغاز الطبيعي بالسيارة آمنة جداً من خلال الغلق الأوتوماتيكي لأسطوانة الغاز لمنع أي تسرب للغاز، وفقا للتقرير، بالإضافة لمتانة الأسطوانة المصنعة من الصلب المخصوص لتحمل الضغط العالي.

كما يتم تصنيع أسطوانات الغاز وفقاً للمواصفات والمعايير الدولية وخضوعها للعديد من الاختبارات خلال مراحل الإنتاج، وتخضع أيضا للفحص الدوري للتأكد من الصلاحية من خلال مراكز اختبار معتمدة لدى شركات التحويل وتعريضها لضغط مرتفع يعادل مرة ونصف ضغط التشغيل.

العائد على المواطن ومستندات التعاقد


يصل الوفر المتحقق للمواطن نتيجة التحويل إلى حوالي 50% مقارنة بالعمل بالبنزين، كما يوجد تسهيلات مقدمة للعملاء في سداد قيمة التحويل من خلال أنظمة تقسيط ميسرة بدون مقدم وبدون فوائد وبإجراءات تعاقد مبسطة.

ويقدم العميل خلال إجراءات التعاقد صورتين للبطاقة الشخصية ورخصة السيارة، وإيصال مرافق حديث "كهرباء - غاز- مياه" باسم مالك السيارة.

وتتعاون شركتا كارجاس وغازتك مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة حاليا في تحويل السيارات وتوفير التمويل اللازمة لعملية التحويل وتقسيطها على فترات مناسبة.
google-playkhamsatmostaqltradent