recent
أخبار ساخنة

"بطريقة مختلفة".. البترول تعلن بدء خطوات توصيل الغاز الطبيعي لأكبر محافظات مصر


أعلنت وزارة البترول، بدء خطوات تنفيذ أول مشروع لتوصيل الغاز الطبيعي لمحافظة الوادي الجديد، أكبر محافظات مصر من حيث المساحة، باستخدام طريقة جديدة في التوصيل وهي تكنولوجيا الغاز الطبيعي المضغوط، وذلك تمهيداً لإطلاق تلك الخدمة لأول مرة بالمحافظة.

وبحسب بيان من وزارة البترول اليوم الاثنين، وقع محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد بروتوكول تعاون في تنفيذ مشروع توصيل الغاز الطبيعي المضغوط (CNG)، مع مجدي جلال رئيس الشركة  المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، وخالد أبو بكر رئيس شركة طاقة عربية المنفذة للمشروع.

ويقضي البروتوكول بالتعاون في تنفيذ مشروع لتوصيل الغاز الطبيعي باستخدام تكنولوجيا تغذية المحطات الرئيسية بالغاز الطبيعي المضغوط، والقيام بكافة الدراسات والإجراءات اللازمة.

ويأتي ذلك تمهيدا لتوصيل الغاز الطبيعي إلى 14 ألف عميل منزلي بمدينة الخارجة كمرحلة أولى تليها مراحل أخرى للتوصيل إلى العملاء المنزليين والتجاريين والصناعيين في نطاق المحافظة.

وكون الوادي الجديد أكبر المحافظات من حيث المساحة والأقل من حيث عدد السكان، دعا ذلك الحكومة لسرعة إتاحة بدائل عملية لتوفير الغاز الطبيعي بوسائل أخرى بخلاف الشبكة القومية للغاز الطبيعي، والحصول على مصدر للطاقة النظيفة للمحافظة متمثلة في إمدادها بالغاز الطبيعي، خاصة وأنها غير متصلة بهذه الشبكة.

وقال طارق الملا وزير البترول، الذي حضر توقيع البروتوكول، إن هذه الخطوة تأتي تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتوسع في مشروعات توصيل الغاز الطبيعي واستخدامه بالمنازل للمساهمة في تقديم خدمات متميزة تلبي احتياجات المواطنين على مستوى الجمهورية.

وأضاف أن مشروع توصيل الغاز الطبيعي المضغوط إلى محافظة الوادي الجديد يأتي في إطار حرص الوزارة على سرعة إتاحة وتوفير الغاز الطبيعي لأهالي المحافظة التي تستفيد بهذه الخدمة لأول مرة بما يسهم في التيسير عليهم وإحلال الغاز الطبيعي تدريجيا محل أسطوانات البوتاجاز.

وأوضح الوزير أن الغاز الطبيعي المضغوط يعد حلاً أمثل لإمداد المحافظة وتغذيتها بالغاز الطبيعي في ظل التحديات التي تواجه مد الشبكة القومية للغاز الطبيعي إليها في الوقت الحالي.

ووجه الملا الجهات المنفذة بالعمل على وجه السرعة للانتهاء من كافة الخطوات والإجراءات اللازمة لإتمام المشروع في ظل أهميته للمحافظة.

وقال محافظ الوادي الجديد إن توفير الغاز الطبيعي لأهالي الوادي الجديد هو أحد أهم أولويات المحافظة في الوقت الحالي، حيث تمثل إتاحة استخدام الغاز الطبيعي سهولة ويسرا كبيرين على المواطنين والأسر بالوادي الجديد بدلا من استخدام أسطوانات البوتاجاز.

وتعمل محافظة الوادي الجديد على الانتهاء من كافة الإجراءات وتقديم التسهيلات اللازمة لإنجاز المشروع والذي يعد نقطة تحول مهمة في الخدمات المقدمة للأهالي.

وحضر توقيع البروتوكول أحمد هيكل رئيس شركة القلعة القابضة، وأحمد محمود نائب رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية للتخطيط ومشروعات توصيل الغاز.
google-playkhamsatmostaqltradent