U3F1ZWV6ZTQ2NjYwMjc5NDMyMTkxX0ZyZWUyOTQzNzMzOTAyMDQzOQ==
ابحث في الويب

6 معلومات عن الصندوق الرئاسي لدعم العمالة غير المنتظمة المنتظر تدشينه

 

نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

الدفتر:


أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسي تكليفا رئاسيا للحكومة بتدشين صندوق رئاسي لمساندة العمالة غير المنتظمة في إطار اهتمام الدولة بهذا القطاع، وذلك بعد التكليف بتشكيل لجنة وزارية لحماية ورعاية العمالة غير المنتظمة.


ويرصد الدفتر في السطور التالية أبرز المعلومات عن هذا القطاع والصندوق المزمع تدشينه، بحسب معلومات تضمنها بيان من وزارة التضامن الاجتماعي اليوم الأربعاء.


معلومات مهمة عن قطاع العمالة غير المنتظمة:


- تتضمن أهم قطاعات العمالة غير المنتظمة في العمالة الحرة غير المنظمة بقطاعات المقاولات، وعمال الزراعة الموسميين، والصيد، والمخابز، والمقاهي، والمطاعم، والباعة الجائلين، والعاملين في الأنشطة الفنية والترفيهية.


- إنتاج القطاع غير المنظم يمثل حوالي 40% من الاقتصاد القومي، أي أكثر من ثلث هذا الاقتصاد.


- تصرف الدولة منحا بقيمة 500 جنيه شهريا لعدد كبير من المنتمين لهذا القطاع بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد.


- تم تشكيل لجنة وزارية لحماية ورعاية العمالة غير المنتظمة تضم فى عضويتها ممثلا عن كل من وزارات القوى العاملة، والمالية، والصحة، وهيئة الرقابة الإدارية، والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، والهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية، وبعض الخبراء.


- بحثت اللجنة في أول اجتماعتها الوضع الحالي برامج الحماية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة، وحصر تشريعات الحماية والرعاية الاجتماعية لهذه العمالة، وإنشاء قاعدة بيانات وافية عنها بالتعاون بين وزارتي التضامن والقوى العاملة والجهات الشريكة الأخرى، وأيضا مقترح تدشين صندوق دعم العمالة غير المنتظمة ضد المخاطر المختلفة.


- تشمل خطة عمل اللجنة حماية العمالة وضع خطة لإنشاء قاعدة بيانات موحدة عن العمالة غير المنتظمة مع الربط بالجهات المختلفة، كما تتضمن الخطة تقييم وضع برامج الحماية الاجتماعية وتقديم التوصيات بشأن مد الحماية الشاملة لهذه العمالة، ووضع خطة لتوعية العمالة غير المنتظمة ببرامج الحماية، ووضع خطط لتمكين هذه العمالة اقتصاديا.


أبرز المعلومات عن الصندوق الرئاسي لمساندة العمالة غير المنتظمة المنتظر تدشينه ومهامه المقترحة:


1- الصندوق يهدف لمساندة العمالة غير المنتظمة وصرف منحة لهم خلال فترة انقطاع الدخل "إعانة لتعويض الدخل" نتيجة لظروف اقتصادية طارئة أو أوبئة، ومعالجة قصور عدم تغطية العمالة غير المنتظمة وصغار أصحاب الأعمال بتأمين البطالة.


2- يستهدف الصندوق المزمع إنشاؤه العمالة من الذين لم ينطبق عليهم قواعد استحقاق برامج تكافل وكرامة وتتوافر لدى وزارة التضامن بيانات تفصيلية عنهم.


مهام صندوق مساندة العمالة غير المنتظمة تشمل:


3- صرف مساندة للعمالة المتضررة من انقطاع الدخل نتيجة لظروف اقتصادية طارئة أو أوبئة على أن تكون قيمة التعويض في حدود قيمة المساعدة الضمانية لفترة 3 أشهر، وصرف منحة للأم بعد الوضع لمدة 3 أشهر بحد أقصى 3 أطفال.


4- التنسيق مع بنك ناصر الاجتماعي لتيسير حصول العامل على قرض أو أصل إنتاجي مع توفير التدريبات بمجال الإنتاج محل القرض بالتعاون مع الجهات المختصة والشريكة.


5- المساهمة في سداد حصة العامل في الاشتراكات التأمينية في حالة التعسر بحد أقصى 3 أشهر فقط.


6- التنسيق مع هيئة التأمين الاجتماعى لتيسير التأمين على العمالة غير المنتظمة.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة