U3F1ZWV6ZTQ2NjYwMjc5NDMyMTkxX0ZyZWUyOTQzNzMzOTAyMDQzOQ==
ابحث في الويب

ما أهمية الفاتورة الضريبية للمستهلك وأهم البيانات الواجب توافرها فيها؟

ما أهمية الفاتورة الضريبية للمستهلك وأهم البيانات الواجب توافرها فيها؟

الدفتر:

تعد الفاتورة أو الإيصال من أهم الأوراق التي تثبت شراء العميل سلعة ما من بائعها أو الحصول على خدمة ما من مؤديها، وبأهم مواصفات هذه السلعة أو الخدمة، وبالتالي تعتبر من أهم وسائل حماية المستهلك ضد أي عيوب أو مواصفات غير متفق عليها بحسب ما هو مذكور في هذه السلعة أو الخدمة.

ما أهمية الفاتورة الضريبية؟


تثبت الفاتورة التعامل والتعاقد بين المورد والمستهلك بشأن سلعة أو خدمة، وعلى المورد أن يقدم فاتورة للمستهلك دون أن يحمله أي أعباء أو رسوم إضافية، ولا يعتبر إيصال البيان فاتورة، بينما يعد إيصال الماكينة الآلية بالمحلات فاتورة في حالة كان بها اسم المورد وتاريخ التعامل.

وألزم قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 المورد بأن يسلم المستهلك فاتورة تثبت التعامل عند التعاقد معه على المنتج، بعدما كان قانون حماية المستهلك السابق يرهن ذلك بطلب المستهلك، مشددا على أن تتضمن الفاتورة بيانات ومواصفات المورد والسلعة.

وأتاح القانون الجديد للمستهلك استبدال السلعة أو إعادتها مع استرداد قيمتها دون إبداء الأسباب أو تحمل أي نفقات خلال 14 يوما من تسلمها، بينما مد القانون المهلة المتاحة للمستهلك استبدال السلعة أو إعادتها مع استرداد قيمتها إذا شابها عيب أو ليست مطابقة للمواصفات لتصبح 30 يوما من تسلم السلعة، مقارنة بفترة 14 يوما بقانون 2006.

ولكن إثبات الحصول على السلعة أو الخدمة من هذا المورد أو ذاك يستلزم حصول المستهلك على فاتورة من المورد حتى لا ينكر أنه هو من باع هذه السلعة أو قدم هذه الخدمة، وأن يكون ملزما بما نص عليه القانون، ومن هنا تكمن أهمية الفاتورة

ضوابط إصدار فاتورة ضريبية أو إيصال عند بيع السلعة أو أداء الخدمة:


1- أن تكون الفاتورة أو الإيصال من أصل وصورة، ويسلم الأصل للمشتري، وتحفظ الصورة لدى الممول أو المكلف.

2- أن تكون الفاتورة أو الإيصال مرقمة بأرقام مسلسلة طبقا لتواريخ تحريرها وخالية من الشطب أو الكشط أو التحشير.

3- يجب أن تتضمن الفاتورة أو الإيصال رقم المسلسل، وتاريخ الإصدار، واسم الممول أو المكلف وعنوانه ورقم تسجيله، واسم المشتري وعنوانه ورقم تسجيله، إن وجد، وتوقيع أو ختم المورد.

4- يجب أن تتضمن الفاتورة بيان السلعة المباعة أو الخدمة المؤداة وقيمتها، وفئة الضريبة على القيمة المضافة أو ضريبة الجدول المقررة وقيمتها، مع بيان إجمالي قيمة الفاتورة أو الإيصال.

5- في حالة إلغاء الفاتورة أو الإيصال، يجب أن يلتزم الممول أو المكلف بالاحتفاظ بأصل الإيصال أو الفاتورة الملغاة وجميع صورها.

6- يعتد بالإيصالات الإلكترونية التي يتم إصدارها من خلال الوسائل الإلكترونية المختلفة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة