U3F1ZWV6ZTQ2NjYwMjc5NDMyMTkxX0ZyZWUyOTQzNzMzOTAyMDQzOQ==
ابحث في الويب

رسميا.. انتهاء مبادرة "مايغلاش عليك" لتحفيز الاستهلاك بعد 4 أشهر من بدايتها

 

رسميا.. انتهاء مبادرة "مايغلاش عليك" لتحفيز الاستهلاك بعد 4 أشهر من بدايتها

الدفتر:

انتهت فعاليات مبادرة رئيس الجمهورية لتحفيز الاستهلاك ودعم المنتج المحلي "مايغلاش عليك" منذ أربعة أيام وذلك بعد أن انتهت المدة المخصصة لها والتي بلغت 4 أشهر.

وكانت المدة الأصلية لمبادرة "مايغلاش عليك" 3 أشهر قابلة للتجديد لنفس المدة، ولكن الحكومة أعلنت في أكتوبر مدها شهرا إضافيا لتنتهي في 26 نوفمبر الجاري في ظل ما وصفته بـ "الانتعاش الذي سببته المُبادرة، والأرقام الضخمة التي تحققها".

وأغلقت وزارة المالية الموقع الإلكتروني لمبادرة "مايغلاش عليك" بعد انتهاء فترة المبادرة وكتبت على الصفحة الرئيسية للموقع والوحيدة حاليا عليه عبارة: مبادرة رئيس الجمهورية لدعم المستهلك المصري "مايغلاش عليك" لقد انتهت المبادرة.


رسميا.. انتهاء مبادرة "مايغلاش عليك" لتحفيز الاستهلاك بعد 4 أشهر من بدايتها

 

أهم تفاصيل مبادرة "مايغلاش عليك" بعد انتهائها

 

في 26 يوليو الماضي انطلقت المبادرة التي تضمنت خصومات على أسعار السلع المعمرة وغير المعمرة بنسب تصل إلى 20% في المتوسط، بالإضافة إلى إتاحة خصم إضافي من الخزانة العامة للدولة لأصحاب البطاقات التموينية بنسبة 10% من ثمن السلعة إذا كان الخصم من التجار والصناع 15% أو أقل.

بينما وصل الخصم الإضافي من الدولة لأصحاب بطاقات التموين إلى 14% إذا كان الخصم من التجار أو الصناعة أكثر من 15%، على أن يكون هناك حد أقصى لكل بطاقة تموينية أكثر من 4 أفراد ألف جنيه لإجمالي الخصم الإصافي من الدولة على مختلف المنتجات، أو 200 جنيه للفرد إذا كانت البطاقة 4 أفراد أو أقل.

كما أتاحت المبادرة إمكانية حصول المستهلك على قروض ميسرة وبفائدة مخفضة لاستخدامها في شراء السلع بأسعارها الجديدة بعد الخصم، مع إمكانية سداد القروض على فترة تصل إلى 24 شهرا.

وشارك في المبادرة عدد من البنوك منها بنوك مصر، والأهلي المصري، والتجاري الدولي، والقاهرة، وبنك ناصر الاجتماعي، إلى جانب عدد من شركات التمويل الاستهلاكي.

وشهدت مبادرة "مايغلاش عليك" بعض التحديات في بداية تطبيقها منها عدم فهم بعض المحلات والتجار لآلية عمل المبادرة، وعدم جاهزية السيستم الخاص بها أو عدم تأهيلهم لاستخدامها خاصة فيما يتعلق باسترداد الخصم الإضافي من الخزانة العامة.

وشملت هذه التحديات أيضا فهم بعض الأشخاص أنه يمكن استخدام دعم ألف جنيه في شراء السلع بدون حد أقصى للخصم من ثمن هذه السلع، وهو ما أدى لعزوفهم عند معرفة أن هناك حدا أقصى لهذا الخصم من ثمن السلعة 10%.

كما تسببت الحالة الاقتصادية لبعض المواطنين في الفترة التالية لبداية أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، ووجود عروض تخفيضات قبل طرح هذه المبادرة ببعض القطاعات لتحريك الأسواق في عدم الإقبال على هذه المبادرة بالشكل الذي كان مأمولا منها في بدايتها.

وعملت الحكومة على مواجهة هذه التحديات عبر توعية التجار والمستهلكين بآلية عمل المبادرة وتكثيف الحملات الإعلانية، وإضافة بعض المزايا منها رفع الخصم الإضافي من الدولة إلى 14% إذا كان خصم التاجر أو الصانع فوق 15%، وهو ربما يكون الأمر الذي أدى إلى نشاط ملحوظ للمبادرة بعد ذلك خاصة في الشهرين الأخيرين منها.

كما تضمنت هذه المزايا أيضا إتاحة الشراء ضمن المبادرة بالدعم الشهري المقدم على بطاقات التموين، إلى جانب إتاحة رد قيمة الخصم الإضافي من الخزانة العامة للتاجر خلال 4 أيام فقط من تسجيل عملية البيع على السيستم.

وبحسب بيان سابق من وزارة المالية، تمت إتاحة 65 ألف سلعة معمرة وغير معمرة من خلال 1631 منفذ بيع على مستوى الجمهورية في إطار مبادرة "مايغلاش عليك".

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة