U3F1ZWV6ZTQ2NjYwMjc5NDMyMTkxX0ZyZWUyOTQzNzMzOTAyMDQzOQ==
ابحث في الويب

ماذا نعرف عن العملات البلاستيكية والدول التي تستخدمها ومتى نراها في مصر؟

ماذا نعرف عن العملات البلاستيكية والدول التي تستخدمها ومتى نراها في مصر؟


الدفتر:


يعتزم البنك المركزي إصدار أول العملات البلاستيكية في مصر من فئة 10 جنيهات و20 جنيها خلال العام الجاري والتي سيتم تصنيعها من مادة البوليمر.


ويأتي اعتزام البنك المركزي إصدار النقود البلاستيكية في مصر من هذه الفئات مع التشوهات التي تتم للعملات الورقية منها بسبب كثرة استخدامها. 


موعد إصدار العملة البلاستيكية المصرية الجديدة


يخطط البنك المركزي لبدء إصدار أول عملة مصرية بلاستيكية في شهر يونيو المقبل، وذلك مع افتتاح مطبعة دار النقد الجديدة التي يتم إقامتها في العاصمة الإدارية الجديدة، وسيبدأ المركزي بطباعة فئة الـ 10 جنيهات من هذه النقود البلاستيكية، بحسب تصريحات صحفية مؤخرا لخالد فاروق وكيل محافظ البنك.


ومن المتوقع أن يبدأ البنك المركزي المصري في إصدار العملات البلاستيكية من فئة 20 جنيها وتداولها في مصر في ديسمبر من عام 2021.


وانتهى البنك المركزي من إجراء الدراسات اللازمة في هذا الشأن من أجل بدء الإصدار وأيضا اختيار بعض التصميمات، وذلك بالتعاون مع عدد من الشركات المحلية والعالمية.


وكان من المتوقع أن يتم إصدار هذه العملات البلاستيكية خلال عام 2020 ولكن تداعيات أزمة فيروس كورونا أثرت على انتقال جهات الدولة للعاصمة الإدارية ومنها البنك المركزي وبالتالي تشغيل مطبعة النقد الجديدة.


العملة البلاستيكية
العملة البلاستيكية


ما مصير العملات الورقية فئة 10 جنيهات و20 جنيها بعد طباعة النقود البلاستيكية؟


من المقرر أن يستمر تداول العملات الورقية فئتي 10 جنيهات و20 جنيها بعد البدء في إصدار وتداول نفس الفئتين من العملات البلاستيكية في مصر خلال العام الجاري، وفقا لوكيل محافظ البنك المركزي.


لماذا العملات البلاستيكية في مصر؟


تعمل مصر على طباعة النقود البلاستيكية لأنها مصنوعة من مادة البوليمر القوية، والتي ستعطي العملات البلاستيكية قوة وقدرة على التحمل مقارنة بنظيرتها الورقية.


كما أن النقود المصنوعة من البوليمر تأثيراتها على البيئة أقل من ورق البنكنوت العادي، وتتمتع بعمر افتراضي أكبر، خاصة أن العملات الورقية سريعة التلف، كما أنه من الصعب تزوير العملات البلاستيكية وعند تلفها يسهل التخلص منها بما لا يضر البيئة مقارنة بالنقود الورقية.


وللبنك المركزي أهدافه الأخرى من التحول لإصدار العملات البلاستيكية في مصر منها القضاء التدريجي على الاقتصاد غير الرسمي، ومكافحة تزييف النقود، وكذلك السيطرة على سوق النقد.


وتضم المطبعة الجديدة للبنك المركزي بالعاصمة الإدارية الجديدة 4 خطوط إنتاج وهي تطبع كل فئات العملات البلاستيكية والورقية.

مطبعة النقود الجديدة في العاصمة الإدارية

ما هي الدول التي تستخدم العملة البلاستيكية؟


لا تعد مصر الدولة الأولى التي ستستخدم العملات البلاستيكية فهناك عدد من الدول التي ألغت النقود الورقية وتستخدم العملة البلاستيكية حاليا وكانت أولها أستراليا، وتتمثل هذه الدول في:


- استراليا


- كندا


- نيوزيلندا


- رومانيا


- سلطنة بروناي


- بابوا غينيا الجديدة


- فيتنام


ماذا نعرف عن العملات البلاستيكية والدول التي تستخدمها ومتى نراها في مصر؟
العملة الأسترالية

وهناك أيضا عدد من الدول الأخرى التي تستخدم العملة البلاستيكية إلى جانب العملة الورقية وهي:


- بريطانيا


- المكسيك


- روسيا

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة