recent
أخبار ساخنة

بعد زيادة ثانية.. تعرف على الأسعار الجديدة للبنزين في مصر

 

بعد زيادة ثانية.. تعرف على الأسعار الجديدة للبنزين في مصر



الدفتر:


قررت الحكومة رفع أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة 25 قرشا للتر، وتثبيت أسعار السولار والمازوت.


وبحسب بيان من وزارة البترول، تم تعديل أسعار البنزين اعتبارا من الساعة التاسعة من صباح اليوم الجمعة لتصبح كالآتي: 6.75 جنيه للتر البنزين 80 و8 جنيهات للتر البنزين 92، و9 جنيهات للتر البنزين 95، كما تم تثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر، وكذلك تثبيت سعر بيع المازوت للقطاع الصناعي عند 3900 جنيه للطن.


وتعد هذه هي الزيادة الثانية لأسعار البنزين في 3 أشهر بعد رفعها أيضا 25 قرشا للتر في أبريل الماضي.


ويأتي ذلك بعد أن قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي، في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر يونيو الماضي التوصية بتعديل أسعار البنزين الحالية السائدة في السوق المحلي وذلك للربع يوليو / سبتمبر 2021.


واستعرضت اللجنة متوسطات أسعار خام برنت في السوق العالمي وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه للفترة أبريل / يونيو 2021 ، واللذين يعتبران أهم مؤثرين ومُحددين لتكلفة اتاحة وبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى.


وجاءت توصيات اللجنة في ضوء الأوضاع الحالية التي يمر بها العالم مثل التذبذب الشديد في الأسعار العالمية وفقاً لما يراه العالم من أحداث مختلفة مثل  (كوفيد– 19) وتخفيض الإنتاج.


وأسفرت المعادلة عن زيادة في سعر خام برنت 12% وثبات في سعر الصرف، وبتطبيق المعادلة السعرية بحد أقصى 10% قامت اللجنة، في ضوء الأوضاع الحالية بالنسبة لفيروس (كوفيد- 19)، وكذلك التذبذب الشديد في أسعار خام برنت، بمراجعة التكلفة خلال العام المالي 2020-2021.


وقالت وزارة البترول إنه في ضوء العوامل السابق الاشارة إليها أوصت اللجنة بزيادة البنزين بأنواعه 25 قرشا للتر وثبات أسعار السولار لما له من تأثير مباشر وغير مباشر على وسائل النقل وأسعار السلع الغذائية وكذلك ثبات أسعار المازوت المورد للأنشطة الصناعية.


google-playkhamsatmostaqltradent