U3F1ZWV6ZTQ2NjYwMjc5NDMyMTkxX0ZyZWUyOTQzNzMzOTAyMDQzOQ==
ابحث في الويب

معيط يحسم الجدل بشأن مطالب تأجيل تطبيق نظام الجمارك الجديد "ACI"

 

معيط يحسم الجدل بشأن مطالب تأجيل تطبيق نظام الجمارك الجديد "ACI"


كتب- مصطفى عيد:


أكد وزير المالية، الدكتور محمد معيط، عدم وجود نية لدى وزارة المالية لتأجيل التطبيق الإلزامي لنظام التسجيل المسبق للشحنات "ACI"، وفقا لبيان من وزارة المالية اليوم الأربعاء.


وأشار إلى أنه لن يتم السماح بدخول أي بضائع يتم شحنها من الخارج، اعتبارًا من الأول من أكتوبر المقبل إلى الموانئ البحرية إلا من خلال منظومة "ACI"،.


جاء ذلك خلال كلمة الوزير في مؤتمر حول النظام الجمركي للتسجيل المسبق للشحنات "ACI"، بحضور عدد من الملحقين الاقتصاديين والتجاريين للسفارات الأجنبية، وممثلي الغرف التجارية الدولية بمصر. 


وتأتي تصريحات الوزير لتحسم الجدل بعد مطالبات من بعض المستوردين والمصدرين بتأجيل تطبيق النظام مجددا من أجل توفيق أوضاعهم في ظل صعوبة تعاملهم مع النظام الجديد.


وقال الوزير إن الوزارة أطلقت، على ضوء منظومات دولية مماثلة، نظام التسجيل المسبق للشحنات "ACI" تجريبيا في أول أبريل 2021، وكان من المقرر التطبيق الإلزامي في أول يوليو 2021، إلا أنه تم مد مهلة التشغيل التجريبي حتى نهاية سبتمبر المقبل.


وذكر أن هذا المد يأتي لمنح المستوردين ووكلائهم من المستخلصين الجمركيين والشركات المصدرة لمصر والشركات العالمية متعددة الجنسيات فرصة أخيرة للتسجيل على المنظومة الجديدة، وإجراء المزيد من التجارب لتحقيق التناغم المنشود بين المستوردين والمتعاملين معهم من المصدرين الأجانب؛ بما يُسهم في إنجاح هذا النظام الجديد على نحو يُساعد في تيسير الإجراءات وميكنتها.


وقال الوزير: "وجدنا تجاوبًا مشكورًا من مجتمع الأعمال في تطبيق هذه المنظومة المتطورة، ونتطلع إلى المزيد من التفاعل الإيجابي في هذا الشأن".


وسجلت 2500 شركة نحو 18 ألف معاملة جمركية ناجحة عبر نظام التسجيل المسبق للشحنات منذ انطلاقه تجريبيًا في أبريل الماضي، وبلغ عدد الحسابات الإلكترونية حتى الآن 18 ألف حساب، وفقا للوزير.


كما بلغ عدد المصدرين الأجانب المسجلين على منصة "Cargo x" حوالي 26 ألف شركة، بما يعكس حرص مجتمع الأعمال على الاستفادة مما تتيحه هذه المنظومة من مزايا، بحسب الوزير.


وأكد الوزير حرص الوزارة على تقديم كل التيسيرات الممكنة وتذليل أي عقبات قد تواجه المستوردين ووكلاءهم من المستخلصين الجمركيين، لتحفيزهم على الانضمام لمنظومة ACI، حيث أن هناك مزايا تحفيزية تم إقرارها في هذا الشأن.


وأشار إلى أن هذه المزايا تتضمن خصم 50% من رسوم الاشتراك بالمنصة الإلكترونية الموحدة للتجارة القومية "نافذة" لمن يُسجل التوقيع الإلكتروني بالنظام الجديد قبل نهاية أغسطس الحالي، و30% لمن يُسجل في النصف الأول من سبتمبر المقبل، و20% لمن يُسَّجل قبل نهاية سبتمبر 2021.


كما تم تخصيص مسار سريع بكل مركز لوجيستي للمنضمين إلى منظومة "ACI"، وإتاحة أولوية الإفراج المسبق، والكشف الفوري للشهادات ذات أرقام تعريف الشحنات "ACID"، وفقا للوزير.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة