U3F1ZWV6ZTQ2NjYwMjc5NDMyMTkxX0ZyZWUyOTQzNzMzOTAyMDQzOQ==
ابحث في الويب

المالية تعلن إتاحة التعامل مع الجمارك عبر الهواتف الذكية

 

المالية تعلن إتاحة التعامل مع الجمارك عبر الهواتف الذكية


كتب- مصطفى عيد:


أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، تحديث المنصة الإلكترونية الموحدة للتجارة القومية "نافذة"، وإصدار نسخة جديدة من هذا التطبيق الإلكتروني بالهواتف الذكية، للتيسير علي مجتمع الأعمال، بحيث يتمكن المستوردون ووكلاؤهم من المستخلصين الجمركيين من التعامل مع المنظومة الجمركية عبر هواتفهم الذكية.


ووفقا لبيان من وزارة المالية اليوم الأربعاء، أشار الوزير إلى أن الوزارة ماضية بقوة في تنفيذ المشروع القومي لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بتسهيل حركة التجارة الداخلية والخارجية وخفض تكلفة الاستيراد والتصدير، وتقليص زمن الإفراج الجمركى، وتقليل تكلفة أسعار السلع والخدمات بالأسواق المحلية. 


وأضاف أنه يجوز للمستوردين إضافة حسابات إلكترونية فرعية لوكلائهم من المستخلصين الجمركيين على المنصة الإلكترونية الموحدة للتجارة القومية "نافذة"، بالإضافة إلى السماح لمندوبي الشركات بإنشاء حسابات إلكترونية فرعية أيضًا على هذه المنصة؛ بما يساعد مجتمع الأعمال في متابعة شحناتهم إلكترونيًا. 


وأكد الوزير أهمية تعزيز التواصل الفعَّال مع مجتمع الأعمال لتذليل أي عقبات وتيسير إجراءات الانضمام إلى منظومة التسجيل المسبق للشحنات "ACI" خاصة أنه لن يتم السماح بدخول أي بضائع يتم شحنها من الخارج اعتبارًا من أول أكتوبر المقبل عبر الموانئ البحرية إلا من خلال نظام "ACI".


وأوضح أن هناك تنسيقًا متواصلًا مع الجهات المعنية بالحكومة لضمان التطبيق الأمثل لمنظومة "ACI"، وصدرت توجيهات من مجلس الوزراء لهيئة الرقابة على الصادرات والواردات بعدم تجديد أو استخراج سجل جديد للمستوردين أو المصدرين أو أصحاب النشاط الصناعي أو وكلائهم من المستخلصين الجمركيين إلا للشركات المنضمة إلى منظومة "ACI" اعتبارًا من منتصف أغسطس 2021.


كما أنه لن يكون هناك دعم صادرات للشركات غير المنضمة لنظام التسجيل المسبق للشحنات "ACI" ومنظومة الفاتورة الإلكترونية؛ اعتبارًا من أول شهر أكتوبر المقبل، وفقا للوزير.


وأجرى الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، حوارًا مفتوحًا مع أعضاء اتحاد الصناعات في ندوة حول دورة الإجراءات الجمركية لنظام التسجيل المسبق للشحنات "ACI".


وأكد أن المصلحة مستمرة في عقد الندوات والورش التدريبية بالتعاون مع الشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية "MTS" لكل المتعاملين مع مصلحة الجمارك من المستوردين أو أصحاب البضائع أو وكلائهم من المستخلصين الجمركيين.


وأوضح غتوري أن المنصة الإلكترونية الموحدة للتجارة القومية "ACI" تغطي أكثر من 90% من واردات مصر وسوف تمتد إلى سفاجا ونوبيع والإسماعيلية وأسوان قبل نهاية العام الحالي، وبذلك يتم الربط الإلكتروني بين جميع المنافذ الجمركية.


وذكر أن هناك لجنة مشتركة مع اتحاد الصناعات لتعزيز التواصل مع مجتمع الأعمال وضمان التفاعل الإيجابب معهم، بما يُسهم فى تسهيل إجراءات الانضمام إلى التسجيل المسبق للشحنات "ACI".


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة