recent
أخبار ساخنة

مصر والإمارات تبحثان تعزيز العلاقات التنموية وتفعيل اللجنة المشتركة

 

مصر والإمارات تبحثان تعزيز العلاقات التنموية وتفعيل اللجنة المشتركة


كتب- مصطفى عيد:


استقبلت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة، خلال زيارته للقاهرة، لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وتأكيد أهمية إعادة تفعيل اللجنة العليا المصرية الإماراتية المشتركة.


وذكرت وزارة التعاون الدولي، في بيان لها اليوم الخميس، أن اللجنة العليا المشتركة بين مصر والإمارات تأسست عام 1988 باعتبارها المظلة التي تنتظم تحتها علاقات التعاون في مختلف المجالات، وإحدى أدوات الدبلوماسية الاقتصادية لدفع العلاقات بين مصر وشركائها.


ويأتي هذا اللقاء في إطار اللقاءات الدورية التي تعقدها وزيرة التعاون الدولي، مع شُركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، لبحث تعزيز علاقات التعاون المشتركة، ودفع رؤية الدولة التنموية 2030، من خلال اتفاقيات التمويل التنموي، وتسريع وتيرة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.


وأشار الوزيران خلال اللقاء إلى مواصلة الجهود على مستوى التعاون المشترك، بهدف تنفيذ توجيهات القيادة السياسية في البلدين، الهادفة لتعظيم الاستفادة من الإمكانات الكبيرة والموارد المتنوعة المتوفرة في البلدين بما يخدم الشعبين ويحقق المصالح المشتركة ويسهم في تعزيز مكانة الدولتين على المستويين الإقليمي والدولي.


وأشادت المشاط بالعلاقات التنموية بين مصر والإمارات عبر مؤسسات التمويل الإماراتية "صندوق خليفة لتطوير المشاريع" و"صندوق أبوظبي للتنمية"، معربة عن اهتمام وزارتها بزيادة التعاون مع هذه المؤسسات التنموية على نحو يعظم من استفادة اقتصاد مصر من الخدمات والتسهيلات التي تقدمها. 


وأكدت أهمية إعادة تفعيل اللجنة العليا المشتركة بين البلدين التي تمثل عاملا دافعا لمزيد من تطورات العلاقات في مختلف المجالات.


وأوضحت المشاط أن التبادل التجاري بين مصر والإمارات وصل لمستويات مهمة من النمو ويمكن العمل على مضاعفته، حيث يُعد السوق الإماراتي الوجهة الأولى للصادرات المصرية، ويستقبل سنوياً نحو 11% من إجمالي صادرات مصر للعالم. 


كما أشارت إلى أن الإمارات تساهم في السوق المصري بمشروعات تزيد استثماراتها عن 7 مليارات دولار، وأكثر من 7 مليارات دولار استثمارات إضافية من خلال مذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين لتعميق التعاون المشترك لتحتل الإمارات بذلك المرتبة الأولى عالمياً بقائمة الدول المستثمرة في السوق المصري.


وهنأت وزيرة التعاون الدولي دولة الإمارات العربية المتحدة حكومة وشعباً بتنظيم معرض إكسبو الدولي في الإمارات خلال شهر أكتوبر 2021، بمشاركة عدد كبير من الدول لعرض أحدث النظم في مجال الهندسة المعمارية والتكنولوجيا.


وأعرب وزير الاقتصاد الإماراتي عن حرص بلاده على تعزيز أواصر التعاون مع مصر خاصةً في ظل العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والتي تستند إلى تاريخ طويل وتطور ملحوظ خلال السنوات الماضية في عدة قطاعات رئيسية لاسيما في المجالين الاقتصادي والتجاري.


وأشاد الوزير بالإنجازات التنموية التي تشهدها مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في مختلف المناحي، والتي أصبحت محل إشادة المؤسسات الدولية ونموذجاً يُحتذى على المستوى الإقليمي والدولي.


وتعود العلاقات التنموية المشتركة بين البلدين لسبعينيات القرن الماضي، منذ تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي عام 1988 تم توقيع اتفاقية إنشاء اللجنة العليا المشتركة بين البلدين وانعقد منها دورتان فقط عامي 1990 و1991.


وساهمت دولة الإمارات في تمويل العديد من المشروعات التنموية عقب ثورة 30 يونيو في مصر، من بينها مشروع بناء 25 صومعة لتخزين القمح والحبوب، بحسب البيان.


google-playkhamsatmostaqltradent