recent
أخبار ساخنة

وزير المالية: طرح 5 أو 6 شركات حكومية بالبورصة العام المالي الحالي

وزير المالية: طرح 5 أو 6 شركات حكومية بالبورصة العام المالي الحالي



مصطفى عيد:


أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، اعتزام الحكومة المضي في طرح حوالي 5 أو 6 شركات حكومية بالبورصة خلال العام المالي الحالي، وفقا لبيان من وزارة المالية اليوم الأربعاء.


وأشار الوزير إلى حجم الإقبال على أسهم الطرح العام لشركة "إي. فاينانس" للاستثمارات المالية والرقمية، والذي تم تنفيذه خلال الأيام الماضية بمشاركة صناديق استثمار دولية من المملكة المتحدة والولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية الأخرى، على نحو يعزز خطط الدولة لزيادة مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري.


جاء في لقاء الوزير مع موراي روس الرئيس التنفيذي لأسواق رأس المال ببورصة لندن، وتشارلي ووكر رئيس الأسواق الأولية في البورصة، خلال زيارته الحالية للعاصمة البريطانية.


وأكد الوزير التزام الحكومة بمواصلة الإصلاحات الهيكلية والتشريعية بمختلف قطاعات الاقتصاد المصري، بما في ذلك سوق المال المصري لجذب المزيد من رؤوس الأموال الأجنبية، بالتوازي مع تنفيذ استراتيجية إدارة الدين العام؛ بما يضمن استدامة وضع معدلات الدين العام للناتج المحلي الإجمالي على مسار نزولي، وخفضه لأقل من 90% خلال العام المالي الحالي، وبما يقل عن النسب المحققة في عدد من الدول الأوروبية. 


وأوضح أن انضمام مصر لمؤشر "جي. بي. مورجان" للسندات الحكومية بالأسواق الناشئة بنهاية يناير المقبل، يعد شهادة ثقة جديدة من المستثمرين الأجانب في الاقتصاد المصري، حيث تعد مصر إحدى دولتين فقط بالشرق الأوسط وأفريقيا انضمت لهذا المؤشر.


وأضاف الوزير أن الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الحكومة بمختلف محاورها المالية والنقدية والاجتماعية، والإصلاحات الهيكلية على مدار السنوات الماضية جعلت الاقتصاد المصري أكثر صلابة وتماسكًا في مواجهة تداعيات أزمة كورونا ومكَّنته من الاستمرار في تحقيق معدلات نمو إيجابية.


وذكر أن معدل النمو الاقتصادي خلال العام المالي الماضي وصل إلى 3.3% من الناتج المحلي الإجمالي، ومن المستهدف العودة لمستويات ما قبل جائحة كورونا وتحقيق معدل نمو  5.4% خلال العام المالي الحالي. 

google-playkhamsatmostaqltradent