recent
أخبار ساخنة

الاقتصاد اليوم: قفزة لسعر الذهب وتوقف مفاوضات السيارة الكهربائية

 

الاقتصاد اليوم: قفزة لسعر الذهب وتوقف مفاوضات السيارة الكهربائية
وزيرات البيئة والتخطيط والتعاون الدولي


الدفتر


شهدت أحداث اليوم الخميس عددا من الأخبار الاقتصادية المهمة ومنها قفزة أسعار الذهب في مصر بعد ارتفاعها عالميا، وتوقف مفاوضات وزارة قطاع الأعمال مع الشريك الصيني لتصنيع السيارة الكهربائية وغيرها من الأحداث


ونستعرض في السطور التالية أبرز الأخبار الاقتصادية التي حدثت اليوم


توقف مفاوضات السيارة الكهربائية


أعلنت وزارة قطاع الأعمال العام توقف المفاوضات مع شركة "دونج فنج" الصينية لإنتاج السيارة الكهربائية طراز "E70" بالتعاون مع شركة النصر للسيارات، وذلك في إطار الاتفاق الإطاري للشراكة الموقع في يناير الماضي.


وذكرت الوزارة أن توقف المفاوضات جاء نتيجة لعدم التوصل إلى اتفاق مع الشركة الصينية على تخفيض سعر المكون المستورد بصورة كافية لتمكين شركة النصر للسيارات من إنتاج السيارة وطرحها بسعر تنافسي.


لمزيد من التفاصيل: اضغط هنا


قفزة في سعر الذهب اليوم بمصر


قفز سعر الذهب اليوم الخميس 15 جنيهًا للجرام الواحد مقارنة بمستواه أمس بعد ارتفاع السعر العالمي مع ارتفاع الدولار ووصول معدلات التضخم لأعلى مستوى في آخر 30 عاما بالولايات المتحدة الأمريكية.


ووصل سعر جرام الذهب عيار 21 إلى نحو 812 جنيهًا، وسعر الجرام عيار 18 إلى نحو 696 جنيهًا، وسعر الجرام عيار 24 إلى نحو 928 جنيهًا للجرام، وسعر الجنيه الذهب إلى نحو 6496 جنيهًا.


6.8 مليار جنيه حصيلة جمارك الإسكندرية في أكتوبر


أظهر تقرير من مصلحة الجمارك أن إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية، والضرائب والرسوم الأخرى المُحصلة بجمارك الإسكندرية خلال شهر أكتوبر الماضي بلغت نحو 6 مليارات و802 مليون و339 ألف جنيه، بحسب بيان من وزارة المالية اليوم الخميس.


263 مليون جنيه تمويلات من "تنمية المشروعات" لـ 5 محافظات


قال المهندس محمد سلطان رئيس المنطفة الخامسة بجهاز تنمية المشروعات، إن الجهاز قام منذ بداية العام وحتى شهر سبتمبر الماضي بتمويل 10 آلاف و634 مشروعا صغيرا ومتناهي الصغر بإجمالي تمويل يزيد على 262.7 مليون جنيه وذلك ضمن إطار مبادرة "حياة كريمة" بمحافظات أسيوط والمنيا والوادي الجديد وبني سويف والفيوم.


وزير الاتصالات يبحث فرص التعاون مع البنك الدولي


بحث عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مع بول نومبا اوم المدير الإقليمي لإدارة البنية التحتية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبنك الدولي، المرحلة الجديدة من الشراكة وفرص التعاون في مجال التحول الرقمي والبنية التحتية.


وبحسب بيان من وزارة الاتصالات اليوم الخميس، شهد اللقاء أيضا استعراض جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في بناء مصر الرقمية، بالإضافة إلى أبرز المستجدات المتعلقة بخطط تطوير البنية التحتية للاتصالات في كافة أنحاء الجمهورية.


البورصة تصعد في تعاملات اليوم بعد قرارات أمس


ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 بنحو 0.81% في نهاية تعاملات اليوم الخميس إلى مستوى 11573 نقطة، وذلك في أول جلسة بعد قرارات الحكومة أمس لتحفيز الاستثمار في البورصة .


وتمثلت أبرز قرارات الحكومة في إلغاء العمل بضريبة الدمغة على تعاملات سوق الأوراق المالية في البورصة بالنسبة للمستثمر المقيم، مع تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية، وتخفيض مصاريف التداول الخاصة بالبورصة وهيئة الرقابة المالية ومصر للمقاصة و صندوق حماية المستثمر من المخاطر غير التجارية.


بنك ناصر يبحث التعاون مع بنك التنمية الإسلامي


بحث محمد عشماوي، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك ناصر الاجتماعي، خلال اجتماع عبر الفيديو كونفرانس، مع عدد من مسئولي بنك التنمية الإسلامي بجدة، فرص وأطر التعاون المشترك، والمشروعات التي يمكن تنفيذها والتي تساهم في تنفيذ رؤية الدولة التنموية وأهداف التنمية المستدامة 2030، بحسب بيان اليوم.


الصادرات المصرية لفرنسا ترتفع 44% في النصف الأول


أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الخميس، ارتفاع قيمة الصادرات المصرية لفرنسا خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 43.8% لتسجل 355.1 مليون دولار مقابل 247 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020.


وبلغت قيمة الواردات المصرية من فرنسا 887 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2021 مقابل 917.3 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة انخفاض قدرها 3.3%.


3 وزيرات مصريات يلتقين بسكرتير عام الأمم المتحدة في جلاسكو


التقت وزيرات البيئة، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والتعاون الدولي، بأنطونيو جوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة، لتبادل الآراء والرؤى حول الأوضاع البيئية العالمية، وسبل دعم الجهود العالمية لحماية البيئة والتصدى لآثار التغيرات المناخية وخاصة في ظل استعدادات مصر لاستضافة المؤتمر الاطراف العام القادم "COP27".


ووفقا لبيان من وزارة التعاون الدولي اليوم الخميس، جاء ذلك على هامش مشاركة مصر بمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ "COP26" المنعقد بمدينة جلاسكو بالمملكة المتحدة.


بنك QNB يوقع بروتوكولا مع شركة عقارية لتوفير وحدات بمبادرتي 3% و8%  


وقع بنك قطر الوطني الأهلي QNB على بروتوكول تعاون بين مجموعة البطل جروب العقارية لتوفير تمويل عقاري ضمن مبادرة البنك المركزي بفائدة 3 و8% متناقصة سنويا لشريحة متوسطي الدخل، وفقا لما أعلنته موقع شركة البطل على صفحتها الرسمية على فيسبوك. 


وقالت الشركة إن المشروعات التي تعمل عليها في "كمبوند روك ايدن" بالسادس من أكتوبر، و"كمبوند روك فيرا" بالتجمع الخامس تضم وحدات سكنية في مبادرتي البنك المركزي للتمويل العقاري. 


Reactions:
الاقتصاد اليوم: قفزة لسعر الذهب وتوقف مفاوضات السيارة الكهربائية
المحرر

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • غير معرف15 نوفمبر 2021 في 6:06 م

    هل توقف مفاوضات السيارات الكهربائية توقف خطوط إنتاج نوع السيارة الي اعلنوا عنها بتفاصيلها وسعرها

    حذف التعليق
    • المحرر photo
      المحرر15 نوفمبر 2021 في 7:04 م

      اعتقد في حالة اختيار شريك آخر.. ممكن المواصفات تختلف تماما عن المشروع الأول.. بس ممكن متبعدش كتير عشان إمكانيات الناس في مصر

      حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent