recent
أخبار ساخنة

مصر تدشن أول منظومة محلية إلكترونية لإدارة تداول وتوزيع البوتاجاز

مصر تدشن أول منظومة محلية إلكترونية لإدارة تداول وتوزيع البوتاجاز



كتب- مصطفى عيد:


أعطى المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إشارة تدشين أول منظومة إلكترونية لإدارة ومتابعة عمليات تداول وتوزيع البوتاجاز محليا في كافة مراحلها بغرض إحكام الرقابة على الكميات المنقولة، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم السبت.


جاء ذلك خلال زيارة تفقدية للوزير لمنطقة تخزين وتعبئة وتداول البوتاجاز بالقطامية التابعة لشركة بتروجاس والتي تمد القاهرة الكبرى وعدد من محافظات شمال الصعيد باحتياجاتها من أسطوانات البوتاجاز، حيث افتتح الوزير خلال الزيارة أعمال التطوير بالمنطقة.


وقال الوزير إن ما يشهده قطاع البترول من تطوير متواصل في أنشطته الإنتاجية والخدمية، والتوسع في تطبيق التحول الرقمي في إدارة الأنشطة والمشروعات البترولية يتناسب مع ما تشهده مصر من تطوير شامل يعكس ملامح الجمهورية الجديدة.   


وأضاف أن تطبيق انظمة التحول الرقمي في إدارة منظومة تداول وتوزيع البوتاجاز يأتي لرفع كفاءتها في ظل الأهمية الكبيرة لهذه المنظومة التي تتصل بمنتج حيوي يمثل أحد متطلبات الحياة اليومية للمواطنين.


وذكر الوزير أن ذلك يأتي بالتوازي مع الجهود الكبيرة للمشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي في كافة مناطق الجمهورية والتي ساهمت بدورها في تخفيف الضغط على منظومة البوتاجاز وترشيد استهلاك المنتج وهو ما أعطى فرصة مواتية للتطوير لدعم كفاءة المنظومة في خدمة مستهلكي البوتاجاز الحاليين.


وتفقد الوزير خلال الزيارة إجراءات تنفيذ مشروعات التحول الرقمي في إدارة ومتابعة منظومة تداول البوتاجاز، والتي بدأت أولى ثمارها بتدشين المنظومة الإلكترونية لإدارة ومتابعة عمليات تداول منتج البوتاجاز بعد إنجاز الخطوات التنفيذية للمنظومة الجديدة بنجاح.


وتعمل المنظومة الجديدة على المتابعة اللحظية لعملية نقل وتداول منتج البوتاجاز منذ وصوله إلى الموانىء فى حالة الاستيراد أو إنتاجه محليا من معامل التكرير وتخزينه بالمستودعات وحتى وصوله إلى المستهلك.


وتقوم المنظومة على إلغاء التدخل اليدوي في عمليات تداول البوتاجاز مما يضمن أعلى مستوى من دقة الأداء والتحكم في كميات التداول لضمان وصول البوتاجاز المدعم للمستهلكين، وفقا للبيان.


استعرض الوزير موقف نظام سكادا الجديد والذي تم البدء في الإجراءات التنفيذية اللازمة لإنشائه بشركة بتروجاس.


ومن المقرر أن يربط النظام الجديد جميع مواقع العمل التابعة لبتروجاس بمنظومة إلكترونية رقمية يمكن من خلالها مراقبة ومتابعة كميات البوتاجاز الواردة سواء من خلال خطوط الانابيب أو السيارات الصهريجية، وكذلك متابعة الكميات المنصرفة بدقة.


ويتصل ذلك مركزيا بالمركز الرئيسي لشركة بتروجاس وبغرفة العمليات بهيئة البترول بغرض التحكم الكامل والمراقبة لجميع مراحل نقل وتعبئة وتوزيع المنتج. 


واستمع الملا إلى شرح من رأفت عبد الهادي رئيس شركة بتروجاس حول أعمال التطوير غير المسبوقة في منظومة تخزين وتداول وتعبئة البوتاجاز التابعة لشركة بتروجاس.


وذكر عبد الهادي أنه تم الانتهاء من تطوير مناطق القطامية ومسطرد وأسيوط وقويسنا، ويجرى تطوير مناطق طنطا، وطموه بالجيزة، والإسكندرية، والسويس، وعجرود. 


وتفقد الملا ومرافقوه ميدانيا التسهيلات والبنية الأساسية التي تم تطويرها بمنطقة بوتاجاز القطامية، حيث تفقد منطقة شحن وتفريغ السيارات الصهريجية لنقل البوتاجاز بعد تطبيق منظومة الشحن الأوتوماتيكية الجديدة "quick coupling" كنقلة نوعية في مجال شحن وتفريغ البوتاجاز وتأمين الحمولات على الطرق.


كما تفقد الملا انتظام عمليات تعبئة أسطوانات البوتاجاز بالمنطقة بمعدل يقترب من 120 ألف أسطوانة بوتاجاز منزلي وتجاري يوميا، ووقف على ما تم من أعمال للتطوير في التسهيلات الخاصة بتعبئة الأسطوانات.


وتضمنت أعمال التطوير تحويل جميع أنظمة التعبئة من النظام الميكانيكي إلي الإلكتروني، فضلا عن تطوير أحواض اختبارالأسطوانات وإنشاء مظلتي إصلاح وصيانة جديدتين للأسطوانات وهو ما يضمن كفاءة تامة ومطابقة المنتج النهائي للمواصفات والجودة وتحقيق أعلى درجات الأمان في الأسطوانات المتداولة بالسوق لجمهور المستهلكين، وفقا للبيان. 


كما اطلع الملا على ما تم في مجال تطوير منظومة السلامة والصحة المهنية، حيث تم إحلال وتجديد منظومة الإنذار وتأهيلها للربط مع منظومة سكادا الرقمية الجديدة. 


google-playkhamsatmostaqltradent