recent
أخبار ساخنة

البترول تنفذ خط أنابيب لتوصيل الغاز للساحل الشمالي والعلمين الجديدة

 

البترول تنفذ خط أنابيب لتوصيل الغاز للساحل الشمالي والعلمين الجديدة



مصطفى عيد:


قال المهندس ياسر صلاح، رئيس شركة جاسكو، المشغلة للشبكة القومية للغازات الطبيعية، إنه يجري حالياً تنفيذ مشروع خط غاز العامرية / العلمين بطول 120 كيلومترا لبدء توصيل الغاز لمناطق الساحل الشمالي حتى مدينة العلمين الجديدة.


وبحسب بيان من وزارة البترول اليوم الأحد، أضاف صلاح أنه يجري أيضا تنفيذ مشروع خط التينة غرب / ميت نما بطول 170 كيلومترا للحفاظ على إمدادات الغاز بالمعدلات المطلوبة، إلى جانب مشروع توسعات محطة ضواغط دهشور في إطار زيادة كميات الغاز المدفعة إلى مناطق الصعيد. 


جاء ذلك خلال اجتماع عقده المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وعقد الوزير للوقوف على تقدم عدد من أهم المشروعات الجاري تنفيذها للتوسع في نقل وإمداد الغاز الطبيعي للمدن عبر خطوط الأنابيب، ومشروعات دعم البنية الأساسية للشبكة القومية للغازات الطبيعية.


وعقد هذا الاجتماع ضمن زيارة الوزير للمركز القومي للتحكم في الشبكة القومية للغازات الطبيعية "ناتا" بالقاهرة الجديدة والذي تقوم بتشغيله الشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو".


وجاءت الزيارة في إطار المتابعة لسير العمل بالمركز بعد تطويره، والاطمئنان على موقف إدارة وتشغيل الشبكة التي تمد المستهلكين في مختلف محافظات الجمهورية باحتياجاتهم من الغاز الطبيعي.


وتابع الملا خلال الزيارة ظروف التشغيل الفعلية لشبكات وخطوط نقل الغاز، كما تابع مع العاملين جميع تطورات العمل بالمركز بعد تطويره وتحديثه وانعكاس ذلك على الأداء التشغيلي للشبكة.


كما تم الاجتماع استعراض مشروع توسعات مجمع غازات الصحراء الغربية في إطار تعظيم القيمة المضافة من الغاز الطبيعي ومشتقاته بما يلبي احتياجات مشروعات صناعة البتروكيماويات بمجمعي سيدبك وايثيكو بالإسكندرية من خليط الإيثان / بروبان، وزيادة إنتاج البوتاجاز والمتكثفات والبروبان كمشتقات ذات قيمة اقتصادية عالية.


وأشار الملا إلى أهمية برنامج تطوير وتحديث مركز التحكم الذي نفذه قطاع البترول ضمن مشروع تطوير وتحديث القطاع بهدف الوصول لأعلى كفاءة في إدارة وتشغيل شبكة وخطوط نقل الغاز التي تمتد من شمال مصر إلى جنوبها، ومن شرقها إلى غربها.


وقال الوزير إن الشبكة القومية للغازات الطبيعية لها دورها المتميز في دعم مشروعات التنمية غير المسبوقة التي تشهدها الدولة المصرية، وتلبية احتياجات المواطنين في ظل التوسع  بالمشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل على مستوى الجمهورية، ومبادرة حياة كريمة لتطوير قرى الريف المصري.


google-playkhamsatmostaqltradent