recent
أخبار ساخنة

10 معلومات عن تجمع الكوميسا قبل انطلاق قمته بالعاصمة الإدارية غدا

 

10 معلومات عن تجمع الكوميسا قبل انطلاق قمته بالعاصمة الإدارية غدا



الدفتر:


تبدأ غدا الثلاثاء أعمال القمة الحادية والعشرين لتجمع السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي "الكوميسا" في العاصمة الإدارية الجديدة بمصر، وذلك تحت شعار "تعزيز القدرة على الصمود من خلال التكامل الرقمي الاقتصادي الاستراتيجي".


ويشارك في القمة ممثلو الدول الأفريقية أعضاء التجمع، سواء بالمشاركة الفعلية  أو الافتراضية عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وذلك بهدف تشجيع استخدام أدوات الاقتصاد الرقمي لتيسير ممارسة الأعمال داخل تجمع الكوميسا وتعزيز قدرة الدول الأعضاء على الصمود لمواجهة التداعيات السلبية لجائحة كورونا على اقتصاداتها.


وتتسلم مصر خلال القمة رئاسة تجمع الكوميسا، حيث سيتسلمها الرئيس عبد الفتاح السيسي من رئيس مدغشقر.


وفيما يلي أهم المعلومات عن تجمع الكوميسا قبل انطلاق القمة غدا


10 معلومات عن تجمع الكوميسا


1- الكوميسا هي اتفاقية السوق المشتركة لدول الشرق والجنوب الأفريقي، ويعد تجمعها أحد تجمعات التكامل الاقتصادي الإقليمية، ويستهدف تحقيق التكامل الاقتصادي بين دول الشمال والشرق والجنوب الأفريقي، من خلال إقامة منطقة تجارة حرة، يتبعها إقامة اتحاد جمركي ثم الوصول إلى مرحلة السوق المشتركة بين الدول الأعضاء.


2- يعد تجمع الكوميسا أحد الدعامات الرئيسية للجماعة الاقتصادية الأفريقية التي تم إقرارها في قمة أبوجا لعام 1991.


3- تمّ إنشاء الكوميسا في ديسمبرعام 1994 خلفًا لمنطقة التجارة التفضيلية التي بدأت فى عام 1981، وتستضيف العاصمة الزامبية لوساكا مقر سكرتارية الكوميسا.


4- يشمل تجمع الكوميسا في عضويته 21 دولة هي: الكونغو الديمقراطية، وجزر القمر، وبوروندي، وإريتريا، ومصر، وجيبوتي، وكينيا، وإثيوبيا، وإسواتيني (سوازيلاند)، ومالاوي، ومدغشقر، وليبيا، وسيشيل، ورواندا، وموريشيوس، وتونس، والسودان، والصومال، وزيمبابوي، وزامبيا، وأوغندا، بحسب موقع منظمة الكوميسا.


5- يزيد عدد سكان الدول الأعضاء عن 583 مليون نسمة، ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي 805 مليارات دولار، ويصل حجم تجارة هذه الدول في السلع مع العالم إلى 324 مليار دولار، وفقا لموقع تجمع الكوميسا الذي لم يحدد في أي الأعوام سجلت هذه البيانات.


6- تصل مساحة الدول الأعضاء بالكوميسا إلى ما يقرب من ثلثي القارة الأفريقية بمساحة 12 مليون كيلومتر مربع.


7- بلغ متوسط معدل النمو الاقتصادي للكوميسا 5.6% خلال عام 2019، إلا أن هذا المعدل شهد تراجعاً كبيراً خلال عام 2020 بسبب تبعات جائحة كورونا على معظم اقتصادات الدول الأعضاء، لكن صندوق النقد الدولي يتوقع أن متوسط معدل النمو الاقتصادي في تجمع الكوميسا سينتعش إلى 4.3% خلال العام الجاري، وإلى 6% خلال عام 2022.


8- استحوذت مصر على نسبة 20% من حجم الصادرات للدول داخل الكوميسا بإجمالي 2 مليار دولار، في حين بلغت واردات مصر من تجمع الكوميسا 700 مليون دولار.


9- أهم بنود الصادرات المصرية إلى دول الكوميسا اللدائن، والملح، والكبريت، والجير والأسمنت، ومنتجات السيراميك، والآلات والأجهزة الكهربائية، ومنتجات المطاحن، والورق، والسكر، والصابون، والزيوت العطرية، والعطور.


10- رئاسة مصر المقبلة للتجمع تتكرر للمرة الثانية، حيث كانت المرة الأولى منذ 20 عاما في عام 2001.


google-playkhamsatmostaqltradent