recent
أخبار ساخنة

اتحاد التأمين: شركات القطاع تواجه تحديات استثمارية متعددة.. وهذا هو الحل

 

اتحاد التأمين: شركات القطاع تواجه تحديات استثمارية متعددة.. وهذا هو الحل
علاء الزهيري رئيس الاتحاد المصري للتأمين



الدفتر:


قال الاتحاد المصري للتأمين إن شركات التأمين تواجه تحديات استثمارية متعددة، بما في ذلك بيئة منخفضة العائد، وتطورات تنظيمية ومحاسبية، وزيادة المخاطر النظامية، لذا يجب على شركات التأمين أن تتبع في إدارة استثماراتها أسلوباً منهجياً منظماً.


وأضاف الاتحاد خلال نشرته الأسبوعية بعنوان "السياسات الاستثمارية بشركات التأمين"، أن هذا النهج المنضبط يساعد على تحقيق مهمة الشركة المتمثلة في تحقيق عوائد قابلة للتعديل وفقاً للمخاطر. 


كما يساعد هذا النهج الشركة على الوفاء بالتزاماتها تجاه جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين: عملاء الشركة ومساهميها وموظفيها و المجتمع الذي تعيش وتعمل فيه، وفقا للاتحاد.


وذكر الاتحاد إنه يجب على شركات التأمين أن تسعى لجعل نشاطها أكثر مرونة من خلال توجيه استثماراتها لدعم النمو الاقتصادي، وخلق فرص العمل عبر توجيه الأموال إلى المجالات الإنتاجية للاقتصاد الحقيقي.


وأشار إلى أنه يجب أن يتوافق النهج الاستثماري طويل الأجل للشركات تمامًا مع فكرة بناء المرونة عن طريق دمج المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) بشكل منهجي كعنصر رئيسي في عملية الاستثمار.

 

وأوضح الاتحاد أنه على الشركات أيضاً أن تتبنى نهج الاستثمار المسؤول عن طريق توجيه الاستثمارات نحو دعم الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون، وتوجيه جزء من استثماراتها إلى السندات الخضراء، وتخصيص جزء كبير منها نحو البنية التحتية للطاقة المتجددة.


وأوصى الاتحاد المصري للتأمين الشركات بضرورة: وجود استراتيجية استثمار مكتوبة ومراجعتها من خلال لجنة الاستثمار ومجلس الإدارة، وأن يتم تحديد المزيج الأمثل للمحفظة الاستثمارية لا سيما الأصول الاستراتيجية باستخدام التحليل الكمي والنوعي.


كما أوصى الاتحاد الشركات بأهمية اتباع القوانين والتعليمات واللوائح واللجوء للأوعية الاستثمارية التي تعتبر "أصولًا مقبولة" من قبل الرقيب، وأن يتم اتخاذ مواقف تكتيكية قصيرة المدى إذا تم تحديد الفرص قصيرة المدى بما لا يخالف اللوائح والقوانين.


google-playkhamsatmostaqltradent