recent
أخبار ساخنة

تعرف على شروط وتفاصيل الحصول على قرض من جهاز تنمية المشروعات

 

تعرف على شروط وتفاصيل الحصول على قرض من جهاز تنمية المشروعات



كتب- مصطفى عيد:


أعلن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر تفاصيل شروط وأنواع التمويلات التي يقدمها والمتاحة أمام المواطنين الراغبين في إقامة مشروعات جديدة وأصحاب المشروعات الراغبين في توسعة مشروعاتهم القائمة بالفعل.


ودعا الجهاز، خلال بيان له اليوم الخميس، للتعرف على حزمة من الخدمات المالية وغير المالية التي يقدمها لدعم المشروعات الصغيرة، والسعي للحصول على خدماته للاستفادة بأكبر عدد منها بما يتناسب مع احتياجات المشروعات الصغيرة ويساعدها على الانطلاق أو النمو.


وذكر جهاز تنمية المشروعات أنه يتيح عددا من الخدمات المالية وغير المالية لتشجيع ودعم المشروعات الصغيرة، أبرزها طرق التمويل المقدمة بآليات متنوعة وبفوائد ميسرة، فضلًا عن التيسيرات والحوافز غير المالية والمزايا الضريبية، واستخراج مستندات التأسيس والتراخيص من مكان واحد بمكاتب الجهاز (خدمة الشباك الواحد).


وقال إن ذلك يسهل على كافة الراغبين في إقامة مشروعات أو تطوير المشروعات القائمة الاستفادة من مزايا قانون تنمية المشروعات رقم 152 لسنة 2020.


وفي السطور التالية نستعرض شروط الحصول على تمويل من جهاز تنمية المشروعات وأنواع التمويلات التي يقدمها وأنواع المشروعات المستفيدة، وطريقة الحصول على التمويل وإنشاء مشروع جديد


الشروط الواجب توافرها في صاحب المشروع


1- الأهلية القانونية وحسن السير والسلوك.


2- إجادة القراءة والكتابة.


3- التفرغ للمشروع وإدارته.


4- التواجد بنفس المحافظة محل النشاط أو محافظة أخرى مجاورة.

 

5- الإعفاء من الخدمة العسكرية أو تأديتها أو تأجيلها لمدة تغطي فترة التمويل.


6- توافر الجدوى الفنية والاقتصادية للمشروع ومطابقته للالتزامات البيئية 


أنواع التمويل المتاحة من الجهاز


1- التمويل المباشر: يُمكن للعميل الحصول على التمويل مباشرة من فروع الجهاز وعددها 33 فرعا في كل محافظات الجمهورية.


2- التمويل من أحد البنوك المتعاونة مع الجهاز: يمكن للعميل الحصول على التمويل من أحد البنوك التي يتعاون معها جهاز تنمية المشروعات، والتي تقدم طرق التمويل التقليدية أو الطرق التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.


3- التمويل من مؤسسة غير مصرفية متعاونة مع الجهاز: يمكن للعميل الحصول على التمويل المناسب لمشروعه من واحدة من المؤسسات المالية غير المصرفية والتي يتعاون معها جهاز تنمية المشروعات مثل شركات التخصيم ،وشركات التأجير التمويلي، بما يُعد فرصة ممتازة للمشروعات الصغيرة خاصة المبتكرة والتي تعتمد على الأفكار الجديدة.


أنواع المشروعات المتاح تمويلها


- المشروعات الصناعية.


- المشروعات التجارية.


- المشروعات الخدمية.


- المشروعات الزراعية.


- مشروعات الإنتاج الحيواني.


- المشروعات الخدمية كعيادات الأطباء أو الصيدليات على أن يكون مع صاحب المشروع ترخيص مزاولة المهنة.


دورة إنشاء المشروع والحصول على التمويل


تحديد فكرة المشروع


في حالة إذا كان المواطن الراغب في إقامة مشروع خاص، لا يعرف من أين يبدأ وليس لديه فكرة محددة لمشروع معين يمكن أن يحولها إلى حقيقة، يُمكنه أن يزور أي من فروع جهاز تنمية المشروعات في المحافظة التي يقيم فيها أو يريد إقامة مشروع بها.


وسيتم من خلال هذا الفرع سيتم مساعدة المواطن من قبل المختصين بالجهاز لاختيار فكرة مشروع مناسب لإمكانياته، بما يضمن له النجاح بمشروعه في السوق.


دراسات جدوى استرشادية


يتيح الجهاز مجموعة من دراسات الجدوى الاسترشادية لمشروعات تم تحديدها بناءً على احتياجات السوق حتى يستطيع صاحب المشروع أن يسوق منتجات مشروعه.


مكان المشروع


لا يشترط أن يكون المكان اللازم لإقامة المشروع تمليكا، يمكن أن يكون مؤجرا بشكل رسمي.


خدمة الشباك الواحد


بالنسبة لإجراءات تأسيس وتراخيص المشروع مثل السجل التجاري والبطاقة الضريبية والتراخيص فيتم إجراؤها في مكان واحد من خلال فروع الجهاز بالمحافظات (الشباك الواحد).


للمزيد من المعلومات


أتاح جهاز تنمية المشروعات عددا من الوسائل للتعرف بشكل أكبر عن إمكانية الحصول على خدماته منها الاتصال برقم (16733)، أو تصفح الموقع الإلكتروني للجهاز  www.msmeda.org.eg أو تصفح منصة المشروعات الصغيرة www.msme.eg للاستفادة بباقة كبيرة من الخدمات الإلكترونية.


google-playkhamsatmostaqltradent