recent
أخبار ساخنة

حماية المنافسة: فحص 228 حالة في 2021.. والرعاية الصحية يستحوذ على نصفها

حماية المنافسة: فحص 228 حالة في 2021.. والرعاية الصحية يستحوذ على نصفها



كتب- مصطفى عيد:


أعلن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، أن مجلس إدارة الجهاز، برئاسة الدكتور محمود ممتاز، انتهى من مناقشة نحو 228 حالة فحص ودراسة في القطاعات والأسواق المختلفة خلال 16 جلسة عقدها منذ بداية يناير الماضي.

 

وبحسب بيان من الجهاز اليوم الثلاثاء، يأتي ذلك في إطار عمل الجهاز لإرساء قواعد المنافسة الحرة وتطبيقها والعمل على تطويرها، وتحسين بيئة ممارسة النشاط الاقتصادي، ونشر ثقافة المنافسة وتعزيزها، ومكافحة الممارسات الاحتكارية في كافة القطاعات، وتنفيذًا لاستراتيجية 2021-2025.

 

وقال الجهاز إن قطاع الرعاية الصحية استحوذ على النصيب الأكبر، حيث تمت دراسة 112 حالة بنسبة 49% من إجمالي عدد الحالات، تلاه قطاع الأنشطة العقارية بإجمالي 75 حالة وبنسبة 32%، وتمت دراسة 8 حالات بقطاع مواد البناء، و7 حالات بقطاع الأغذية، و5 حالات بقطاع صناعة السيارات، و3 حالات بقطاع الإعلام.


وأضاف أنه تم أيضا دراسة حالتين لقطاعات الصناعات الكيميائية والغاز والمواد البترولية وصناعة الورق والتغليف والمنسوجات والاتصالات، فيما تم دراسة حالة واحدة لكل من قطاعات؛ التعليم والنقل البحري والأنشطة المهنية والعلمية والتقنية وصناعة الآلات والمعدات والأجهزة الإلكترونية والسياحة والزراعة.

 

وذكر أن حالات الفحص المنتهية خلال هذه الفترة تنوعت ما بين مبادرات بالدراسة، وبلاغات، وطلبات الفحص، وطلبات الإعفاء من أحكام القانون.


كما تنوعت قرارات الجهاز بشأن حالات الدراسة والفحص ما بين قرارات بثبوت المخالفة للقانون، وقرارات بعدم ثبوت المخالفة، وقرارات بالموافقة أو عدم الموافقة على التركزات الاقتصادية، ومنح أو عدم منح الإعفاءات، أو قرارات بإصدار التوصيات أو بالحفظ، بحسب البيان.

 

ويعمل جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية وفقًا لاستراتيجية 2021-2025 والتي تقوم على 4 ركائز رئيسية، هي: الإنفاذ الفعَّال لأحكام القانون، والحد من التشريعات والسياسات والقرارات المقيدة لحرية المنافسة، ونشر ثقافة المنافسة، ورفع الكفاءة المؤسسية، وهي المحاور التي ترتبط برؤية مصر 2030 وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وفقا للبيان.

google-playkhamsatmostaqltradent