recent
أخبار ساخنة

334 مليون جنيه استثمارات "مصر لريادة الأعمال" بالشركات الناشئة منذ تأسيسها

 

334 مليون جنيه استثمارات "مصر لريادة الأعمال" بالشركات الناشئة منذ تأسيسها


كتب- مصطفى عيد:


أعلنت وزارة التعاون الدولي أن شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار ضخت استثمارات مباشرة وغير مباشرة منذ تأسيسها عام 2017 وحتى الآن نحو 334 مليون جنيه، منها 184 مليون جنيه استثمارات مباشرة، و150 مليون جنيه استثمارات غير مباشرة في أكثر من 175 شركة ومسرعة أعمال.


وقالت الوزارة، في بيان لها اليوم الأربعاء، إن الشركة ضخت استثمارات مباشرة وغير مباشرة خلال عام 2021 بنحو 92 مليون جنيه، لتعزيز بيئة ريادة الأعمال والشركات الناشئة في مصر.


وأضافت أن ذلك يأتي في إطار الدور الذي تقوم به لدعم ومساندة الشركات الناشئة، ودعم توجه الدولة للتحول لمركز إقليمي للابتكار وريادة الأعمال بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بواقع 75 مليون جنيه استثمارات مباشرة في شركات ناشئة، بالإضافة إلى 17 مليون جنيه استثمارات غير مباشرة في مسرعات الأعمال.


وذكرت الوزارة إلى أن ذلك يأتي في إطار الدور الذي تقوم به لتبني وتعزيز بيئة محفزة الابتكار، ودعم الشركات الناشئة من خلال شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار، بالتعاون مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين. 


وتعتبر شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار أول شركة مصرية بمساهمة حكومية من وزارة التعاون الدولي والهيئة العامة للاستثمار متخصصة في دعم وتشجيع ريادة الأعمال في مجال التكنولوجيا حول مصر. 


وفيما يتعلق بمسرعتي الأعمال Falak Startups وEFG-EV Fintech، التابعتين لشركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار، تخرجت 60 شركة ناشئة من مسرعة الأعمال "Falak Startups" بقيمة 31 مليون جنيه، بينما تخرجت 23 شركة من "EFG-EV Fintech"، بقيمة 35 مليون جنيه، خلال عام 2021.


وتتضمن المحفظة الجارية لوزارة التعاون الدولي 36 مشروعًا في الابتكار والرقمنة وريادة الأعمال تسهم في تحقيق 11 هدفًا من أهداف التنمية المستدامة بتمويل تنموي إجمالي قدره مليار دولار يمثل 3.8% من محفظة التمويل التنموي للوزارة، وأتاح هذه التمويلات 16 شريكًا تنمويًا ثنائي ومتعدد الأطراف.


google-playkhamsatmostaqltradent