recent
أخبار ساخنة

ما هي الشركات الفائزة بأول مزايدة رقمية للبحث عن البترول والغاز بمصر؟

 

ما هي الشركات الفائزة بأول مزايدة رقمية للبحث عن البترول والغاز بمصر؟


كتب- مصطفى عيد:


أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، نتائج المزايدة العالمية الرقمية الأولى للبحث عن البترول والغاز واستغلالهما في البحر المتوسط والصحراء الغربية وخليج السويس، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم الاثنين.


وقال الوزير إنه تمت ترسية 8 مناطق ضمن المزايدة على 7 شركات عالمية حيث تتضمن هذه المناطق منطقتين بالبحر المتوسط، ومنطقتين في خليج السويس، و4 مناطق في الصحراء الغربية بإجمالي مساحات تقدر بنحو 12.3 ألف كيلومتر مربع.


وأضاف أن الشركات الفائزة بالمزايدة تتضمن شركات إيني، وبي بي، وأبكس إنترناشيونال، وإنرجين إيجيبت، وإينا نافتا، وسيبترول، ويونايتد إنرجي.


وذكر الوزير أن الحد الأدنى للاستثمارات في فترات البحث يقدر بحوالي 250 مليون دولار وذلك لحفر 33 بئراً كحد أدنى، بالإضافة إلى 23.7 مليون دولار منح توقيع.


خلفية عن المزايدة العالمية الرقمية الأولى للبحث عن البترول والغاز


كانت وزارة البترول أعلنت في فبراير 2021 عن تفاصيل المزايدة العالمية الرقمية الأولى للبحث عن البترول الخام والغاز واستغلالهما لعام 2021، وذلك من خلال إعلان المزايدة المنشور على بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج (Egypt Upstream Gateway EUG) والتي بدأت التشغيل الفعلي لها قبلها بأيام.


وبحسب الإعلان، دعت الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" الشركات المتخصصة في مجال البحث عن الزيت والغاز واستغلالهما للاشتراك في المزايدة العالمية الرقمية الأولى لعام 2021 والتي ضمت 24 قطاعا استكشافية في كل من خليج السويس والصحراء الغربية والبحر المتوسط.


ووفقا للخرائط المنشورة بالإعلان، تطرح شركة إيجاس 9 قطاعات استكشافية في البحر المتوسط للبحث عن الغاز الطبيعي، بينما تطرح هيئة البترول 15 قطاعا استكشافية للبحث عن البترول منها 3 قطاعات بخليج السويس و12 قطاعا بالصحراء الغربية ووادي النيل.


وبحسب بيان اليوم، قال وزير البترول إن تلك المزايدة حققت نتائج إيجابية في ظل الظروف العالمية الراهنة والمرتبطة بجائحة كورونا، وإنها ستسفر عن ضخ مزيد من الاستثمارات خلال الفترة القادمة.


وأضاف أن بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج ساهمت في التيسير على الشركات العالمية في الاطلاع على كافة البيانات الجيولوجية والجيوفيزيقية لكل المناطق متمثلة في حوالي 42 مسحا سيزميا ثلاثي الأبعاد وما يقرب من 2894 مسحا سيزميا ثنائي الأبعاد، وحوالي 118 بئراً.

google-playkhamsatmostaqltradent