recent
أخبار ساخنة

ماذا نعرف عن مصفاة الذهب التي تعتزم مصر إنشاءها؟

ماذا نعرف عن مصفاة الذهب التي تعتزم مصر إنشاءها؟



الدفتر:


تعتزم الحكومة المصرية العمل على إنشاء أول مصفاة ذهب معتمدة في مصر بمنطقة مرسى علم بالصحراء الشرقية، وفقا لبيان من وزارة البترول اليوم الأربعاء.


جاء ذلك بحسب ما أعلنه المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية خلال الاجتماع التشاوري الثامن لوزراء التعدين والثروة المعدنية العرب بالعاصمة السعودية الرياض، على هامش مؤتمر التعدين الدولي.


وقال الوزير إن الهدف من إنشاء المصفاة هو تعظيم القيمة المضافة من موارد الذهب، وإكمال سلسلة القيمة لإنتاج الذهب عبر تعظيم المحتوى المحلي.


وفي مقابلة مع قناة الشرق السعودية اليوم، أعلن وزير البترول عن أبرز التفاصيل الخاصة بمشروع مصفاة الذهب وحجم الاستثمارات المقدرة وغيرها.


وقال إن التكلفة المتوقعة لمشروع مصفاة الذهب قد تبلغ 100 مليون دولار، منها 30 مليون دولار تكلفة المرحلة الأولى من المصفاة.


وأكد الوزير أن الحكومة لم تبدأ بعد في المشروع، وأنه يتم العمل على تأسيس شركة لإنشاء وإدارة مصفاة الذهب، والتي ستكون معتمدة دوليا ويمكنها دمغ الذهب المستخرج من المناجم وختمه بالكود الدولي "9999"، وذلك بدلا مما يحدث حاليا من إرسال الذهب إلى الخارج سواء كندا أو سويسرا لدمغه. 


وأشار إلى ميزة قرب الموقع المختار للمصفاة من أماكن مناجم التنقيب عن الذهب وإنتاجه في مصر، إلى جانب استهداف توسع نشاطها لتعمل على خدمة الذهب المستخرج ببعض الدول المجاورة في المنطقة مثل السودان والسعودية، بالإضافة إلى الإنتاج المحلي.


وذكر الوزير أن المصفاة تهدف إلى تعظيم التكامل بين دول المنطقة في مجال تعدين وصناعة الذهب خاصة ما يعرف بـ "الدرع العربي النوبي".

google-playkhamsatmostaqltradent