recent
أخبار ساخنة

لأول مرة.. مصر تبحث إمكانية إصدار سندات في اليابان

 

لأول مرة.. مصر تبحث إمكانية إصدار سندات في اليابان



كتب- مصطفى عيد:


قالت وزارة المالية، في بيان لها اليوم الاثنين، إن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بحث مع أوكا هيروتشي السفير الياباني الجديد بالقاهرة، مدى إمكانية إصدار سندات مصرية في اليابان لأول مرة.


وقالت وزارة المالية إن ذلك يأتي ضمن خطط إصدار السندات الحكومية المتنوعة متوسطة وطويلة الأجل، التي تستهدف أدوات جديدة مثل الصكوك، وسندات التنمية المستدامة، والسندات الخضراء.


وأشارت إلى أن ذلك يُسهم في توسيع قاعدة المستثمرين، وجذب سيولة إضافية لسوق الأوراق المالية الحكومية، على نحو يُساعد في خفض تكلفة الدين.


وأكد وزير المالية، خلال اللقاء، حرص جميع أجهزة الدولة على تهيئة كل السبل لتشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية، وتذليل أي عقبات قد تُواجه المستثمرين؛ بما يُسهم في توطين الصناعة، وتعظيم القدرات الإنتاجية، وتوسيع القاعدة التصديرية، وذلك على النحو الذي يُساعد في دفع حركة النمو الاقتصادي، وتوفير المزيد من فرص العمل.


وأشار إلى أن هناك فرصًا واعدة أمام شركات صناعة السيارات اليابانية للاستثمار بمصر خاصة في مجال تصنيع السيارات الكهربائية، على ضوء ما تقدمه الدولة من دعم للتحول إلى استخدام وسائل النقل الحديثة والصديقة للبيئة.


وأعرب الوزير عن تقدير الجانب المصري للدعم الذي تقدمه اليابان لتطبيق نظام التأمين الصحي الشامل، وكذلك التعاون في مجال تطوير التعليم من خلال تجربة المدارس والجامعة اليابانية، موضحا أن القيادة السياسية تُولي اهتمامًا كبيرًا بالصحة والتعليم؛ باعتبارهما ركيزتين أساسيتين لتحقيق التنمية البشرية.


وقال السفير الياباني الجديد إن هناك شركات يابانية جديدة قررت ضخ استثمارات في مصر خلال الفترة المقبلة؛ للاستفادة من مناخ أداء الأعمال والاستثمار الجاذب، والمحفز، مؤكدًا رضاء مجتمع الأعمال والمستثمرين اليابانيين في مصر عن تطبيق منظومة التسجيل المسبق للشحنات "ACI" بالمنافذ الجمركية بالموانئ البحرية.


وأشاد السفير بالكفاءة التي تعمل بها هذه المنظومة، مشيرًا إلى تلقيه عدة رسائل إيجابية في هذا الشأن من الشركات اليابانية.


google-playkhamsatmostaqltradent