recent
أخبار ساخنة

الحكومة تستهدف رفع عدد المنضمين للتعليم الفني من الإعدادية إلى 70%

الصفحة الرئيسية

 

الحكومة تستهدف رفع عدد المنضمين للتعليم الفني من الإعدادية إلى 70%



كتب- مصطفى عيد:


أعلنت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، استهداف الحكومة رفع عدد المنضمين للتعليم الفني من المرحلة الإعدادية إلى 70% بدلًا من النسبة الحالية 55%.


وبحسب بيان من وزارة التخطيط اليوم الخميس، قالت الوزيرة إن الحكومة تستهدف كذلك وضع معايير منظومة التدريب المهني بالتعاون مع الجهات المستفيدة، الصناعية والتجارية والزراعية والفندقية، من خلال إنشاء مجالس مهارات قطاعية لتحديد المعايير المهنية لكل قطاع.


وأوضحت أن هذه الإجراءات تأتي ضمن عدد من الإجراءات يتم من خلالها تنفيذ محور تطوير التعليم والتدريب الفني في إطار برنامج الإصلاحات الهيكلية الذي تنفذه الحكومة، حيث يتم متابعة تنفيذ هذه الإجراءات بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والجهات الأخرى المعنية.


وذكرت الوزيرة أن تلك الإجراءات تضمنت أيضا إنشاء الهيئة المصرية الوطنية لضمان الجودة والاعتماد في التعليم والتدريب التقني والفني والمهني (إتقان)، مع تحويل جميع البرامج الدراسية لبرامج مبنية وفقًا لمنهجية الجدارات المهنية.


وأشارت إلى أن من بين هذه الإجراءات أيضا تحديث تخصصات جديدة تتوافق مع تطور الأعمال والوظائف؛ نتيجة للتطور التكنولوجي المتسارع، حيث تم تحديد 150 منهجا لإتاحة حرية الاختيار بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل.


وأكدت الوزيرة أهمية تفعيل دور القطاع الخاص في مجال منظومة التعليم الفني والتدريب المهني، وتحقيق التوافق بين جانبي العرض والطلب في سوق العمل ودعم تمكين المرأة والشباب وذوي المهارات الخاصة. 



google-playkhamsatmostaqltradent