recent
أخبار ساخنة

الحكومة تستهدف استلام 4 ملايين طن قمح محلي هذا العام

 

الحكومة تستهدف استلام 4 ملايين طن قمح محلي هذا العام


الدفتر:


قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، إن الوزارة تستهدف استقبال 4 ملايين طن قمح هذا العام ‏بالصوامع والشون المطورة والبناكر والهناجر التابعة لشركات الصوامع ‏والمطاحن، مقارنة بتوريد 3.6 مليون طن قمح محلي العام الماضي، بحسب بيان من وزارة التموين اليوم الاثنين.


وأضاف الوزير أن السعات التخزينية تكفي لاستقبال الأقماح بما يعادل 4.6 مليون طن تخزين والتي تشمل صوامع الشركة القابضة للصوامع، وكذلك صوامع المطاحن التابعة للشركة القابضة الغذائية، ومراكز التجميع، وكذلك الشون المطورة بالأماكن القريبة من المزارعين، وكذلك عدد من الصوامع ‏الحقلية التي سيدخل البعض منها الخدمة هذا الموسم.


وأشار المصيلحي إلى أن ‏الوزارة حددت أكثر من 450 نقطة استقبال بالمحافظات ‏والأماكن الأكثر زراعة للقمح كالعام الماضي لتسهيل عمليات التوريد ‏على المزارعين ممثلة في صوامع، وشون مطورة، وهناجر وبناكر ‏أيضاً.


وأكد الوزير، خلال ترأسه اللجنة العليا للقمح، أن موسم هذا العام ‏مبشر بعد وصول المساحات المنزرعة من القمح طبقا لبيانات وزارة الزراعة إلى ‏‏3.6 مليون فدان حتى الآن، مشيرا إلى عدة أسباب منها الإعلان المبكر عن سعر توريد أردب ليصل إلى 820 جنيها بزيادة 100 جنيه عن العام الماضي، وهذا كان عامل محفز للفلاح لزراعة وتوريد القمح محلياً.


وأوضح أن الأسباب تتضمن كذلك العوامل الجوية والمناخية المساعدة وهطول الأمطار، بالإضافة إلى اتباع بعض التوصيات والإرشادات الفنية من وزارة الزراعة للمزارعين واتباع خريطة صنفية تساعد على زيادة معدلات إنتاجية الفدان، فضلاً عن دخول مساحات جديدة لزراعة القمح تشمل توشكى وشرق العوينات، وأن حجم الزيادة في المساحة المنزرعة لمحصول القمح تصل إلى 220 ألف فدان زيادة عن العام الماضي.


وقال أحمد كمال، معاون الوزير والمتحدث الرسمي للوزارة، أن وزير التموين اعتمد ‏الضوابط المنظمة لتداول الأقماح المحلية لموسم 2022، والتي تشمل ‏شروط التخزين، وكذلك الدورة المستندية لتداول الأقماح، ومراكز ‏التجميع، وكذلك تشكيل اللجان المختصة لاستلام الأقماح، والمحاسبات ‏المالية، وإجراءات الصرف.


وأضاف أن ذلك يأتي بما يضمن إدارة عمليات التوريد بشكل منتظم ومنضبط مع تشكيل غرفة عمليات مركزية بوزارة التموين وكافة مديريات التموين بالمحافظات لمتابعة عمليات التوريد.


google-playkhamsatmostaqltradent