recent
أخبار ساخنة

تاروت أسعار البنزين.. توقعات 3 محللين لقرار أبريل بعد قفزة البترول

 



الدفتر الاقتصادي:


أعلن محللون ببنوك استثمار، توقعاتهم لقرار الحكومة بشأن أسعار البنزين في مصر خلال الاجتماع المنتظر للجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية في شهر أبريل 2022، وذلك بعد أن شهدت أسعار البترول قفزة كبيرة مؤخرا مع تصاعد أزمة أوكرانيا والحرب الروسية عليها والعقوبات الغربية على روسيا بسبب هذه الحرب.


وقفزت أسعار خام البترول برنت إلى أعلى مستوياتها في نحو 14 عامًا، حيث ارتفعت بنسبة 48.9% منذ بداية عام 2022 وحتى نهاية تعاملات أمس الأول الجمعة 4 مارس، لتصل إلى 118.11 دولار للبرميل.


وتجتمع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في أبريل المقبل بعد زيادة الحكومة أسعار البنزين 4 مرات في العام الأخير بقيمة 25 قرشا للتر في كل مرة، بينما ثبتت أسعار السولار دون تغيير.


أسعار البنزين والسولار الآن:


- لتر بنزين 80: 7.25 جنيه.


- لتر بنزين 92: 8.5 جنيه.


- لتر بنزين 95: 9.5 جنيه.


- لتر السولار: 6.75 جنيه.


توقعات بزيادة أسعار البنزين في مصر (أبريل 2022)


- عالية ممدوح كبيرة الاقتصاديين ببنك استثمار بلتون: 


من المتوقع أن ترفع الحكومة أسعار البنزين بجميع أنواعه 50 قرشا للتر، على أن تبقي على أسعار السولار دون تغيير.


استثناء السولار من الزيادة المتوقعة سيكون تجنبا لتأثير كبير على معدلات التضخم مع استخدام السولار في تموين سيارات نقل البضائع ونسبة كبيرة من سيارات نقل الركاب أيضا، وبالتالي التأثير على أسعار السلع والمواصلات.


في حالة استمرار أسعار البترول أعلى من 100 دولار للبرميل قد تتجه الحكومة لرفع أسعار بعض المواد البترولية الأخرى مثل غاز المنازل وغاز المصانع والمازوت في اجتماع لجنة التسعير التلقائي بعد المقبل في شهر يوليو القادم.


- إسراء أحمد محللة الاقتصاد الكلي بشركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية:


من المتوقع أن ترفع الحكومة أسعار البنزين بجميع أنواعه 50 قرشا للتر، على أن تبقي على أسعار السولار دون تغيير.


يعود التوقع إلى ارتفاع متوسط خام برنت في الربع الأول من 2022 بحوالي 15.6% مقارنة بالربع السابق له، وكذلك ارتفاعه بحوالي 9% مقارنة بالمستوى الذي سجلته قبل الزيادة الأخيرة مباشرة في الأسبوع الأول من فبراير. 


- منى بدير كبيرة الاقتصاديين بشركة برايم لتداول الأوراق المالية:


بيئة أسعار النفط الحالية والتوقعات على المدى القريب ستدفع لجنة تسعير سلع الوقود إلى زيادة الأسعار (بما في ذلك السولار ومن المحتمل المازوت) خلال اجتماعها في أبريل، مما يزيد من الضغوط التضخمية.


سيستمر التضخم في الارتفاع، وسيتعين علينا قريبا تعديل توقعاتنا للتضخم السنوي الحالي لعام 2022، ونرى المخاطر تتراكم على مستهدف التضخم للبنك المركزي البالغ 7% بزيادة أو نقصان 2%.


لن تظل أسعار الغذاء مرتفعة فحسب، بل أسعار الطاقة كذلك من المتوقع أيضا عند مستوياتها المرتفعة الحالية مع ارتفاع معدلات التقلبات اليومية.


لمتابعة موقعنا على أخبار جوجل (اضغط هنا)

google-playkhamsatmostaqltradent