recent
أخبار ساخنة

وزير المالية يوضح كم يكفي احتياطي مصر الاستراتيجي من القمح

وزير المالية يوضح كم يكفي احتياطي مصر الاستراتيجي من القمح

 


الدفتر الاقتصادي:


أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن مصر لديها احتياطي استراتيجي من القمح يكفي لمدة 8 أشهر، بعد توريد الإنتاج المحلي في أبريل القادم.


وأكد الوزير، في حوار مفتوح مع رموز الصحافة والإعلام، حرص الحكومة على استدامة المخزون الاحتياطي للقمح من الأسواق الدولية البديلة؛ بما يضمن تأمين احتياجات مصر في ظل هذا الوضع الاستثنائي للاقتصاد العالمي، بحسب بيان من وزارة المالية اليوم الثلاثاء.


وقال إن هناك أولوية قصوى لتلبية الاحتياجات الأساسية للمواطنين؛ تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية، حيث تبذل الدولة أقصى ما في وسعها؛ لامتصاص أكبر قدر ممكن من الصدمات الاقتصادية العالمية، في أعقاب الأزمة الروسية الأوكرانية.


وأوضح الوزير أن هذه الأزمة ضاعفت، وفقًا لتقرير صندوق النقد الدولي، الضغوط التضخمية الناشئة عن اضطراب سلاسل الإمداد والتوريد، والارتفاع الحاد في تكاليف الشحن، والأسعار العالمية للسلع والخدمات.


وقال الوزير: "ملتزمون بتقديم مشروع الموازنة الجديدة لمجلس النواب في الموعد الدستوري المقرر خلال هذا الشهر، بمراعاة الارتفاع الحاد في الأسعار العالمية للطاقة والسلع الأولية؛ فمصر جزء من العالم، تتأثر بما يشهده من اضطرابات، ولكن الاقتصاد المصري بات أكثر قدرة على التعامل المرن مع الصدمات الداخلية والخارجية".


وتابع: "كما نجحنا في احتواء تداعيات جائحة كورونا، وأزمة الأسواق الناشئة، نستطيع معًا تجاوز هذه الظروف الصعبة".


وأضاف الوزير: "لازم نزرع ونصنَّع كل احتياجاتنا حتى لا نستورد التضخم من الخارج"، مُثمِّنًا دور القيادة السياسية في تبني استراتيجية وطنية لتعظيم القدرات الإنتاجية في شتى القطاعات، من خلال توطين التجارب العالمية المتميزة لتحقيق الاكتفاء الذاتي. 

google-playkhamsatmostaqltradent