recent
أخبار ساخنة

اقتصاد الثلاثاء: 30 % زيادة في أسعار الجبن وتوقعات بارتفاع سعر الدولار فوق 30 جنيها

 



نشرة الاقتصاد العدد (1) من الدفتر الاقتصادي


وزارات وحكومة


مصر تشارك في اجتماع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للاقتصاد الرقمي: غادر القاهرة اليوم الثلاثاء الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات متوجها إلى إسبانيا في زيارة لمدة يوم واحد للمشاركة في الاجتماع الوزاري لمنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية للاقتصاد الرقمى OECD.


وبحسب بيان من وزارة الاتصالات، ينعقد الاجتماع تحت عنوان "دفع التعافي والنمو الاقتصادي طويل الأمد من خلال بناء مستقبل رقمي يتسم بالأمان والاستدامة والشمول"، ويستمر خلال الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر بمشاركة وزراء ومسؤولين حكوميين من 20 دولة حول العالم.


___________


توصيل الغاز لأول وحدة سكنية بعدد من قرى قوص بقنا: أطلقت شركة مودرن جاس أول شعلة غاز طبيعي لأول وحدة سكنية بقرى الحراجية والكراتية والمقربية بمركز ومدينة قوص بمحافظة قنا، وذلك ضمن المرحلة الأولى بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، والمشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري.


وناشدت شركة مودرن جاس المواطنين في قرى الحراجية والكراتية والمقربية بسرعة التعاقد على توصيل الغاز لوحداتهم السكنية في أسرع وقت ممكن ضماناً لتعظيم وسرعة استفادة أهالي القرى من هذه الخدمة الحضارية والإجراء الميسر لتقسيط تكلفة التوصيل على فاتورة الاستهلاك، بحسب بيان من وزارة البترول.


تجارة 


30 % زيادة في أسعار الألبان والجبن بسبب ارتفاع الدولار: قال رامي المنوفي، سكرتير شعبة الألبان بغرفة الإسكندرية التجارية، إن أسعار الألبان والجبن الطبيعي ارتفعت في الأسواق بنحو 30% خلال شهر ونصف، بحسب موقع مصراوي


وبحسب المنوفي، تراوح سعر كيلو اللبن البقري الذي يصنع منه الجبن بين 10 و11 جنيها، وسعر الجبن الأبيض الطبيعي بين 70 و80 جنيها، وأسعار الجبن الرومي بين 125 و180 جنيها، مع اختلاف السعر من محافظة لأخرى.


___________


مربو الدواجن يتجهون لذبح الطيور بسبب أزمة العلف: قال أحمد نبيل، رئيس شعبة البيض باتحاد منتجي الدواجن، إن نزيف خسائر المربين ومنتجي الدواجن والبيض مازال مستمرا نتيجة لارتفاع أسعار الأعلاف، وانخفاض سعر البيض بالأسواق عن السعر العادل الذي يحقق أرباحا للمربين، بحسب موقع مصراوي.


وأضاف نبيل أن سعر طن علف التسمين تام الصنع يسجل 21 ألف جنيه، وسعر طن العلف للبياض نحو 19 ألف جنيه، مشيرا إلى أن تكلفة طبق البيض تخطت 90 جنيها في حين أن سعر البيع سجل 75 جنيها، أي خسارة يومية 15 جنيها لكل طبق، مؤكدا ـن ارتفاع تكلفة الأمهات المنتجة دفع المربين للتسابق على ذبح تلك القطعان للهروب من الخسائر اليومية.


_______


الإفراج عن 55 شحنة واردات مستلزمات طبية بالموانئ وحل مشكلة 98 أخرى: قال الدكتور محمد إسماعيل عبده، رئيس الشعبة العامة للمستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، إنه تم الإفراج عن 55 شحنة واردات تابعة للقطاع تتواجد بالموانئ، وذلك خلال شهر نوفمبر الماضي، ويجري حاليا حل مشكلة 98 شحنة أخرى.


وأوضح أن الشعبة تلقت خطابا من جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي أكد إصدار المركزي تعليمات للبنوك بمنح الأولوية في تدبير النقد الأجنبي لواردات مصر من الدواء والمستلزمات الطبية وسلع استراتيجية أخرى، بحسب بيان من الشعبة اليوم الثلاثاء.

_______


بقالة الإسكندرية تطالب بتنفيذ قرار كتابة أسعار السلع على العبوات: طالب حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة والعطارة، بغرفة الإسكندرية التجارية، بتفعيل قرار وزير التموين الصادر في عام 2017، والخاص بكتابة سعر السلع على المنتجات لمنع التلاعب بالأسعار من قبل بعض التجار من أصحاب النفوس الضعيفة، والراغبين في تحقيق ربح سريع على حساب استقرار السوق ومصلحة الوطن والمواطن.


وأكد المنوفي، في بيان من الشعبة اليوم الثلاثاء، أن الغالبية العظمى من التجار ومقدمي الخدمات ملتزمون بالأسعار الحقيقية والمعلنة للسلع حفاظا على استقرار السوق، وضبط الأسعار ومنع أي زيادات قد يصدرها بعض التجار ومقدمي الخدمات، والمستوردين إلا بالتنسيق مع الغرف التجارية وإبلاغ وزارة التموين وأخذ رأيها قبل زيادة سعر أي سلعة.


________


3.5 مليار دولار قيمة صادرات مصر من المنتجات الغذائية في 10 أشهر: أعلن المجلس التصديري للصناعات الغذائية عن ارتفاع صادرات القطاع في أول 10 أشهر من عام 2022 إلى حوالي 3 مليارات و490 مليون جنيه مقابل 3 مليارات دولار و473 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة نمو قدرها 0.5%.


واحتلت السعودية المركز الأول بقيمة صادرات لها 315 مليون دولار بنسبة زيادة قدرها 20%، ويليها الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 232 مليون دولار ونسبة نمو 24%، وليبيا بقيمة 176 مليون دولار ونسبة نمو 6%، وفلسطين بقيمة 164 مليون دولار ونسبة زيادة 48%.



بنوك وعملات


توقعات بارتفاع سعر الدولار إلى 33 جنيها ورفع الفائدة 2%: توقع بنك بي إن بي باريبا، أن يصل سعر الدولار إلى مستوى 33 جنيهًا بنهاية العام الجاري، قبل أن تنخفض قيمة العملة مرة أخرى إلى مستوى 37 جنيهًا للدولار خلال الربع الأول من العام المقبل.


كما توقع بنك بي إن بي باريبا، في تقرير صادر هذا الأسبوع، أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة بنسبة 2% على الأقل، في اجتماع استثنائي.


___________


البنك العربي الأفريقي يضخ 100 مليون جنيه لتمويل مشروعات السيدات بمصر: وقع البنك العربي الأفريقي الدولي اتفاقية بقيمة 100 مليون جنيه مع مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر المتخصصة في تمويل المشروعات متناهية الصغر للسيدات، وذلك بهدف دعم المشروعات متناهية الصغر ومساعدتها على التطور والنمو.


وقالت منى ذو الفقار، رئيس مجلس أمناء مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر، إن توقيع اتفاقية تعاون مع البنك العربي الأفريقي الدولي يساهم في إتاحة الاحتياجات التمويلية إلي أكبر عدد ممكن من السيدات صاحبات المشروعات متناهية الصغر بعدالة وجودة وتكلفة مناسبة، لمساعدتهم على تطوير ونمو مشروعاتهم.


___________


تعيين أحمد جلال رئيسا لمجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات رسميا: أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قرارا بتعيين الدكتور أحمد جلال رئيسا لمجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات لمدة 3 سنوات، أو لحين انتهاء مدة مجلس الإدارة الحالي أيهما أقرب خلفا لـ "مرفت سلطان"، بحسب موقع مصراوي.


وبحسب قرار صادر من رئاسة مجلس الوزراء، جاء اختيار أحمد جلال رئيسا للبنك المصري لتنمية الصادرات بناءً على اقتراح وزير التجارة والصناعة، وعلى ما عرضه محافظ البنك المركزي.



شركات وبورصة


المصرية للاتصالات توقع اتفاقية لإنشاء كابل بحري يربط بين مصر واليونان: وقعت الشركة المصرية للاتصالات، اتفاقية مع شركة جريد تليكوم "Grid Telecom"، إحدى الشركات  المملوكة لمشغل نقل الطاقة المستقل (IPTO) فى اليونان، لإنشاء كابل بحري يربط مصر واليونان عبر البحر الأبيض المتوسط.


وبحسب بيان من وزارة الاتصالات، تستهدف الاتفاقية تستهدف إنشاء كابل بحري جديد يربط بين مصر واليونان عبر البحر المتوسط، ما يعزز قدرة مصر الاستراتيجية فى مجال الكابلات البحرية الدولية.


___________


فوري تتعاون مع "ناتجاس" لإتاحة خدمات شحن كروت عدادات الغاز الطبيعي: أعلنت شركة فوري عن تعاونها مع الشركة الوطنية للغاز "ناتجاس Natgas"، بهدف إطلاق خدمة الشحن مسبق الدفع لكروت عدادات الغاز التابعة لشركة ناتجاس إلى جانب خدمات الدفع الإلكتروني - المتاحة حاليا - لفواتير الغاز إلكترونيا عبر قنوات "فوري"، وذلك بهدف تسهيل عمليات الدفع على المواطنين.


وقالت فوري، في بيان لها اليوم الثلاثاء، إنه طبقًا لهذه الشراكة، ستوفر الشركة خدمة شحن الكارت مسبق الدفع الخاص بعدادات الغاز الطبيعي الخاصة بشركة "ناتجاس" من خلال قنوات دفع فوري المختلفة، مثل أكثر من 300 ألف ماكينة فوري POS المنتشرة في كافة أنحاء الجمهورية، بجانب فروع فوري بلس المتواجدة في جميع المحافظات.


___________


البورصة تواصل الانتعاش خلال تعاملات الثلاثاء: ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 بنسبة 2.9% إلى مستوى 15150 نقطة، مع نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء.


وارتفع مؤشر EGX70 EWI للأسهم الصغيرة بنسبة 2.72%، وصعد مؤشر EGX100EWI الأوسع نطاقا بنسبة 3.41%.



صناعة واستثمار


الأسبوع المقبل.. بعثة من 50 شركة غذائية مصرية تروج للتصدير إلى السعودية: قال المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إنه يعمل على الترتيب لبعثة ترويجية للشركات الأعضاء إلى المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 19 إلى 22 ديسمبر الجاري.


وبحسب بيان من المجلس التصديري للصناعات الغذائية اليوم الثلاثاء، يصل عدد المشاركين من البعثة إلى 50 شركة مصرية على أن تقام فعاليات اللقاءات الثنائية للبعثة في الرياض، جدة، ومكة المكرمة.



أسعار ومؤشرات


أسعار الذهب اليوم الثلاثاء في التعاملات المسائية


الجرام عيار 18: 1414 جنيها.


الجرام عيار 21: 1650 جنيها.


الجرام عيار 24: 1886 جنيها.


الجنيه الذهب: 13200 جنيه.


___________


أسعار الحديد والأسمنت اليوم الثلاثاء في السوق المحلي


سعر طن الحديد الاستثماري: 20639 جنيهًا، بزيادة 535 جنيهًا.


سعر طن حديد عز: 21386 جنيهًا، بزيادة 687 جنيهًا.


سعر طن الأسمنت الرمادي: 1751 جنيهًا، بزيادة 31 جنيهًا.


___________


سعر الدولار اليوم الثلاثاء مقابل الجنيه في 5 بنوك مع نهاية التعاملات


البنك الأهلي المصري: 24.57 جنيه للشراء، و24.62 جنيه للبيع.


بنك مصر: 24.57 جنيه للشراء، و24.62 جنيه للبيع.


بنك الإسكندرية: 24.63 جنيه للشراء، و24.68 جنيه للبيع.


بنك القاهرة: 24.59 جنيه للشراء، و24.66 جنيه للبيع.


البنك التجاري الدولي: 24.61 جنيه للشراء، و24.68 جنيه للبيع.


google-playkhamsatmostaqltradent