recent
أخبار ساخنة

اقتصاد الأربعاء: مهلة لكتابة الأسعار على السلع وتحذير من الضرائب وسعر الجنيه مبالغ فيه

اقتصاد الأربعاء: مهلة لكتابة الأسعار على السلع وتحذير من الضرائب وسعر الجنيه مبالغ فيه



نشرة الاقتصاد العدد (2) من الدفتر الاقتصادي


وزارات وحكومة


مهلة أسبوعان لوضع الأسعار على السلع بشكل واضح: قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي اليوم، إنهه سيتم إعطاء مهلة أسبوعين ـ فقط لا غير ـ لكل المنافذ التجارية على مستوى الجمهورية، لوضع أسعار السلع على السلعة بحيث يكون واضحًا ومُعلنًا للمواطن.


وأضاف أنه بعد انتهاء الأسبوعين، ستنزل كل أجهزة الدولة، بدءًا من وزارة التموين، وجهاز حماية المستهلك، والمحافظات، وكذا وزارة الداخلية، إلى الأرض للتأكد من وجود الأسعار بشكل واضح على السلع المختلفة، وسيتم اتخاذ إجراءات عقابية حاسمة ضد المنافذ غير الملتزِمة بذلك، وستصل إلى الغلق وإعادة بيع السلع الموجودة فيها بمنافذ الدولة بسعرٍ مُعلن. 



_____



مدبولي يترأس اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية: ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية، لمناقشة عدد من الملفات الاقتصادية، بحضورحسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، ونائبه، ووزراء البترول والتموين والمالية، والتجارة والصناعة، والسياحة والآثار، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.


وخلال الاجتماع استعرض وزير التجارة والصناعة الموقف التنفيذي للخطة الاستراتيجية لتنمية الصادرات المصرية لأفريقيا، وأنشطة التواجد التجاري في أفريقيا لعام 2022،

ومجموعة من المقترحات لزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وزيادة الحصيلة الدولارية، والمحفزات الممنوحة للمصريين بالخارج، وطروحات الأراضى والوحدات السكنية الخاصة بهم.


_____



الضرائب تحذر من استخدام اسم وزير المالية أو المصلحة في الترويج لندوات: حذرت مصلحة الضرائب الشركات والمراكز والمكاتب أو أي جهات خارجية من استخدام اسم وزير المالية، أو اسم رئيس مصلحة الضرائب، أو اسم المصلحة أو شعارها في الترويج لعقد ندوات توعية مدفوعة الأجر أو غير مدفوعة في عدة موضوعات ضريبية مثل منظومة الفاتورة الإلكترونية، والإيصال الإلكتروني وغيرها.


وقالت المصلحة، في بيان لها اليوم الأربعاء، إن على هذه الكيانات أن تتوقف عن ذلك فورا، حيث أن المصلحة ستتخذ كافة الإجراءات القانونية حيال تلك الكيانات التي تقوم بذلك، علما بأن مصلحة الضرائب غير مسئولة عن أي معلومات أو ندوات يتم تنظيمها من خلال أي مصادر لا تتبع المصلحة.


_____



عقد احتفالية إطلاق المرحلة الثانية لبرنامج الارتقاء الحضري: نظم جهاز تنمية المشروعات احتفالية انتهاء المرحلة الأولى وإطلاق المرحلة الثانية لبرنامج الارتقاء الحضري وتعزيز فرص العمل بالمناطق غير المخططة بمحافظتي القاهرة والجيزة.


وحضر اللواء نيفين جامع الرئيس التنفيذي للجهاز، وخالد عبد العال محافظ القاهرة، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، وكريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي، وماثيو فاسير المدير الإقليمي للوكالة الفرنسية للتنمية بشمال أفريقيا، ورافايل مارتن دى لاجارد ممثل السفارة الفرنسية بالقاهرة.



تجارة



13.4 % ارتفاعاً بقيمة التبادل التجاري بين مصر وأمريكا في 9 أشهر: ارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر وأمريكا خلال أول 9 أشهر من عام 2022 بنسبة 13.4%  إلى 7.3 مليار دولار خلال أول 9 أشهر من عام 2022 مقابل 6.5 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021، بحسب بيان من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.


كما ارتفعت قيمة الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة الأمريكية إلى 1.8 مليار دولار مقابل 1.9 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021، بنسبة انخفاض 1.7%، وارتفعت قيمة الواردات المصرية من الولايات المتحدة إلى 5.5 مليار دولار مقابل 4.6 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021، بنسبة ارتفاع قدرها 19.5%.


صناعة واستثمار



انتخاب مجلس إدارة جديد للمصرية اللبنانية لرجال الأعمال: أعلنت الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، انتخاب مجلس إدارة جديد لدورة 2022-2026 والذي شمل المهندس فتح الله فوزي رئيسا لمجلس الإدارة، وفؤاد حدرج نائبا، وعلاء الزهيري أمينا عاما، والدكتور نجاد شعراوي أمين للصندوق، بحسب بيان من الجمعية.


كما أسفرت الانتخابات عن فوز الدكتورة زينب الغزالي، ومروان زنتوت وعمر بلبع، وعلاء سبع، ومحمد المصري بعضوية مجلس الإدارة، بينما عين كل من محمد أمين الحوت، وأحمد طيبة، وخالد حجازي، وداني شعيب أعضاء شرفيين للمجلس.


_____



غدا.. انطلاق فعاليات "كايرو وود 2022" لمنتجات الأخشاب والأثاث: تنطلق غدا الخميس فعاليات معرض القاهرة للأخشاب والماكينات "Cairo Wood Show 2022" في دورته السابعة، والذي يقام خلال الفترة من 15 إلى 18 ديسمبر 2022 بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات، وذلك تحت رعاية غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات، بحسب بيان من الغرفة.


_____



"الاستثمار من أجل التوظيف" توفر منحة 2.7 مليون يورو لمشروع أخضر بمصر: وقعت مبادرة "الاستثمار من أجل التوظيف" اتفاقية منحة مع شركة "كرييتف باور سولوشنز آيه جي"، وهي أول مستفيد من الدعوة لتقديم عروض مشروعات "الاقتصاد الأخضر" في مصر، بحسب بيان من المبادرة اليوم الأربعاء.


وبموجب الاتفاقية، تمد المبادرة الشركة بمنحة قدرها 2.7 مليون يورو، وهو ما يمثل 50% من إجمالي حجم الاستثمار الخاص بمشروع بناء أول منشأة من نوعها لتصنيع المجمعات الحرارية الشمسية في مصر والشرق الأوسط.


_____



"جاهز" تطلق منصة تسويق بالعمولة لمبيعات الملابس الجاهزة والأحذية الجملة: أطلقت شركة جاهز المصرية المتخصصة في التجارة الإلكترونية للملابس، اليوم الأربعاء، منصتها الجديدة  "جاهز تكسب" للتسويق بالعمولة لمبيعات الجملة بقطاع الملابس الجاهزة والأحذية، بحسب بيان من الشركة اليوم الأربعاء.



وقال وائل عُلما، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة "جاهز"، إن الخدمة الجديدة التي أطلقتها الشركة تستهدف دعم الشباب والفتيات في زيادة دخلهم عبر إتاحة فرصة عمل جديدة من المنزل، والتي تتمثل في التسويق بالعمولة لمنتجات المنصة لمبيعات الجملة.


_____



إليفيت كابيتال تستثمر في "بسيطة" لتوفير خدمات الرعاية الصحية للمرضى: أعلنت إليفيت كابيتال ضخ استثمارات في الشركة الناشئة "بسيطة" للحلول الرقمية، لرفع أعباء التكاليف العلاجية ورسوم الرعاية الصحية المرتفعة عن كاهل المرضى في مصر، من خلال إمدادهم بباقة من الحلول التكنولوجية سهلة الاستخدام، بحسب بيان من إليفيت كابيتال اليوم.


وقالت إليفيت كابيتال إن "بسيطة" للحلول الرقمية تعد أول شركة من نوعها للخدمات المالية الوسيطة في السوق المصري، وتركز بشكل كامل على قطاع الرعاية الصحية. 




بترول وتعدين



اكتشاف 1.3 مليون أوقية ذهب زيادة في احتياطي منجم السكري بمصر: قالت شركة سنتامين الأسترالية، المستغلة لمنجم السكري للذهب في مصر، إن هناك زيادة في احتياطي منجم السكري من الذهب بنحو 1.3 مليون أوقية، وهو ما يمثل أكبر زيادة في الاحتياطي منذ 10 سنوات.


وأضافت الشركة، في بيان لها نشرته على موقعها، أن نمو احتياطي المنجم يمثل زيادة بنسبة 13% في احتياطيات السكري المؤكدة والمحتملة لتصل إلى 11.11 مليون أوقية في نهاية يونيو 2022 مقابل 9.81 مليون أوقية في نهاية يونيو 2021.



بنوك وعملات



الجنيه يتداول بأقل من قيمته وتوقعات برفع سعر الفائدة 1%: توقع تقرير جولدمان ساكس، أن يرفع البنك المركزي المصري، سعر الفائدة بنسبة 1% في اجتماع استثنائي خلال هذا الأسبوع لمواجهة الدولرة خاصة مع ارتفاع أسعار الدولار في السوق السوداء بأكثر من 33% عن السعر الرسمي.


وقدر البنك سعر الدولار في السوق الموازي بنحو 36 جنيهًا، بينما يتراوح سعره في البنوك عند نحو 24.8 جنيه.


_____



بنك التعمير والإسكان يرفع سعر الفائدة 3% على شهادة المليونيرات: أعلن بنك التعمير والإسكان، اليوم الأربعاء، رفع سعر الفائدة 3% على الشهادة أجل 3 سنوات (رويال بلس) التي يبلغ الحد الأدنى لشرائها من مليون جنيه ثم مضاعفات 100 ألف جنيه، بحسب موقعه الإلكتروني. 


وارتفعت الفائدة، بحسب موقع البنك، على شهادة رويال بلس لتصل إلى 17.25% على دورية صرف العائد شهريا، و16.25% على دورية صرف العائد الشهري. 


_____



غدا آخر فرصة لفتح حساب مصرفي مجانا في البنوك قبل نهاية العام: تنتهي فعالية فتح حساب مصرفي لكل مواطن مجانا في البنوك غدا الخميس مع عودة الالتزام بالحد الأدنى لرصيد الحساب مع نهاية آخر يوم في اليوم العالمي لذوي الهمم ضمن مبادرة البنك المركزي المصري. 


وكانت البنوك أعلنت من بداية شهر ديسمبر الجاري وقف الرسوم على فتح الحسابات ورفع قيود الحد الأدنى للرصيد لمدة 15 يوما بمناسبة مشاركتها في إحدى فعاليات مبادرة الشمول المالي (ذوي الهمم) التي أطلقها البنك المركزي قبل 4 سنوات لجذب غير المتعاملين مع الجهاز المصرفي. 


_____



تحالف شركات يضخ 420 مليون جنيه لتمويل إنشاء مركز تجاري بالشيخ زايد: أعلنت شركة "أبو ظبي الإسلامي للتمويل – أديفاينانس"، ذراع مصرف "أبو ظبي الإسلامي– مصر" للتأجير التمويلي، عن قيادتها تحالفًا لتمويل أحد مشروعات مجموعة "البابطين" الكويتية في مصر، بقيمة إجمالية تصل إلى 420 مليون جنيه.


ويستهدف هذا التمويل، بحسب بيان البنك اليوم الأربعاء، إنشاء مركز تجاري على الطراز العالمي في مدينة الشيخ زايد يحمل اسم "رويال بارك مول". 



أسعار ومؤشرات


أسعار الذهب اليوم الأربعاء في التعاملات المسائية


الجرام عيار 18: 1414 جنيها.


الجرام عيار 21: 1650 جنيها.


الجرام عيار 24: 1886 جنيها.


الجنيه الذهب: 13200 جنيه.


___



أسعار الحديد والأسمنت اليوم الأربعاء في السوق المحلي


أسعار مواد البناء


سعر طن الحديد الاستثماري: 20703 جنيهات، بزيادة 64 جنيهًا.


سعر طن حديد عز: 22303 جنيهات، بزيادة 917 جنيهًا.


سعر طن الأسمنت الرمادي: 1751 جنيهًا.


___



سعر الدولار اليوم الأربعاء مقابل الجنيه في 5 بنوك مع نهاية التعاملات


البنك الأهلي المصري: 24.61 جنيه للشراء، و24.66 جنيه للبيع، بزيادة 4 قروش.


بنك مصر: 24.59 جنيه للشراء، و24.64 جنيه للبيع، بزيادة قرشين.


بنك الإسكندرية: 24.65 جنيه للشراء، و24.70 جنيه للبيع، بزيادة قرشين.


بنك القاهرة: 24.63 جنيه للشراء، و24.70 جنيه للبيع، بزيادة 4 قروش.


البنك التجاري الدولي: 24.65 جنيه للشراء، و24.72 جنيه للبيع، بزيادة قرشين.


google-playkhamsatmostaqltradent