recent
أخبار ساخنة

نشرة الأربعاء: رقم قياسي لصادرات الغاز وارتفاع البيض البلدي وأكبر تمويل بترولي

 

نشرة الأربعاء: رقم قياسي لصادرات الغاز وارتفاع البيض البلدي وأكبر تمويل بترولي


الدفتر الاقتصادي


أكد الدكتور هشام الحموي، مستشار وزير المالية للجان إنهاء المنازعات، أن 31 ديسمبر الجاري آخر موعد لتقديم طلبات إنهاء المنازعات الضريبية إلى المأمورية أو المركز الضريبي المختص، بحسب بيان من مصلحة الضرائب اليوم الأربعاء.


وطالب الحموي الممولين والمسجلين ممن لديهم منازعات ضريبية منظورة أمام لجان الطعن الضريبي أو أمام المحاكم سرعة تقديم طلبات إنهاء المنازعات في موعد أقصاه 31 ديسمبر الجاري.


______________


ناقشت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع أوكا هيروشي، سفير اليابان بمصر، ترتيبات تفعيل الشريحة الثانية من التمويل الإنمائي الميسر للمرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.


وبحث الجانبان كذلك محاور التعاون المقترحة لتنفيذ المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نُوَفِّي"، في إطار متابعة مخرجات مؤتمر المناخ COP27. 


______________


أعلن البنك الأهلي المصري الانتهاء من ترتيب وتفعيل أكبر تمويل لمشروع لتكرير البترول يتم تنفيذه في أسيوط بتكلفة استثمارية بلغت 2.9 مليار دولار لصالح شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول (أنوبك)، إحدى شركات قطاع البترول لبناء وتشغيل مجمع التكسير الهيدروجيني للمازوت بأسيوط. 


وبحسب بيان من البنك اليوم الأربعاء، يستهدف المشروع توفير ما بين 60 إلى 65% من احتياجات الصعيد وجنوب الوادي من المنتجات البترولية ويأتي تدعيمًا لجهود وبرامج الدولة التنموية على أرض الصعيد وقطاع البترول. 


______________


قالت وزارة البترول والثروة المعدنية، إن مصر حققت رقما قياسيا في صادراتها من الغاز الطبيعي لتصل إلى 8 ملايين طن هذا العام مقارنة بنحو 7 ملايين طن العام السابق.


وأضافت الوزارة، خلال بيان لها اليوم الأربعاء، أن قيمة ما تم تصديره من الغاز الطبيعي خلال العام الجاري وصلت إلى حوالي 8.4 مليار دولار بالمقارنة بنحو 3.5 مليار دولار خلال عام 2021 أى بنسبة زيادة 141% عن عام 2021، وذلك بسبب زيادة أسعار تصدير الغاز الطبيعى المسال عالمياً.


______________


قالت وزارة البترول والثروة المعدنية، إنه تم بيع حوالي 568 ألف أوقية ذهب وفضة تم إنتاجها في مصر خلال عام 2022 بزيادة نسبتها حوالي 17% عن عام 2021.


وأضافت الوزارة، في بيان لها اليوم الأربعاء، إن إجمالي قيمة مبيعات هذه الكميات من الذهب والفضة وصل إلى حوالي 878.24 مليون دولار، كما تبلغ قيمة الإتاوة المستحقة (3%) حوالي 26 مليون دولار.


______________


أصدر البنك المركزي كتابا دوريا تضمن حزمة من الإجراءات لوضع الآلية المناسبة لإرسال كشوف حسابات العملاء سواء ورقيا أو عبر القنوات الإلكترونية بما يضمن حماية بياناتهم والحفاظ على سريتها. 


وقال المركزي إن ذلك يأتي في إطار تعزيز مبدأ الاستدامة عن طريق العمل على تفادي الآثار البيئية السلبية الناجمة عن أنشطة البنك الداخلية ومن ضمنها تحفيز التواصل الإلكتروني والاستعاضة به عن استخدام الورق. 


______________


قفزت مصر 34 مركزًا في مؤشر التنمية البريدية لعام 2022، والذي يصدر عن الاتحاد البريدي العالمي، لتصل بذلك إلى المرتبة الـ 57 من بين 172 دولة وذلك مقارنة بالمرتبة الـ 91 من بين 168 دولة في 2021. 


وبحسب مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، جاءت مصر في المرتبة الثانية عربيًّا وأفريقيًّا في مؤشر التنمية البريدية خلال 2022.


______________


أعلن المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة أنه سيتم مطلع عام 2023 إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتنمية الصناعية (2022-2023/ 2026-2027) التي تعدها الوزارة وتستهدف تحقيق 5 أهداف أساسية.


وتشمل هذه الأهداف تحقيق نسبة 8% لمعدل النمو الصناعي، وزيادة نصيب الصناعة من الناتج المحلي الإجمالي إلى 20%، مع الوصول إلى معدل نمو الصادرات الصناعية ما بين 18 إلى 25% سنويا، والتوسع في التحول نحو الصناعات الخضراء والاقتصاد الدائري، وذلك من أجل تحقيق الهدف المتمثل في تحقيق صادرات بنحو 100 مليار دولار.


______________


ارتفعت أسعار البيض البلدي خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بنحو جنيهين للطبق، فيما استقر سعر البيض الأبيض والأحمر في الأسواق عند مستويات أمس الثلاثاء، بحسب بيانات الصفحة الرسمية لاتحاد منتجي الدواجن.


وصل سعر كرتونة البيض البلدي إلى نحو 85.75 جنيه، بزيادة جنيهين، وسجل سعر كرتونة البيض الأبيض نحو 80.75 جنيه، وبلغ سعر كرتونة البيض الأحمر نحو 83.75 جنيه.


______________


قال عضو شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، متى بشاي، إنه تم الإفراج عن كميات كبيرة من السلع والبضائع ومستلزمات الإنتاج التي كانت محتجزة في الموانئ المصرية، بسبب عدم توافر الدولار.


وتوقع بشاي الانتهاء من الإفراج عن جميع مستلزمات الإنتاج نهاية الأسبوع الجاري، على أن يتم الانتهاء من الإفراج عن جميع السلع والبضائع المخزنة بالموانئ، مع بداية العام الجديد.


______________


قال محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، إن وثيقة سياسة ملكية الدولة التي تم إقرارها مؤخرًا من مجلس الوزراء تؤكد الرغبة القوية والجادة للدولة  وؤسساتها في تشجيع وجذب القطاع الخاص واستهداف زيادة استثماراته، بحسب بيان من الوزارة.


وأوضح المهندس محمود عصمت، أنه وفقًا للوثيقة سيتم التخارج من بعض القطاعات التي تعمل بها الشركات التابعة لصالح القطاع الخاص من خلال عدة أساليب وصور مختلفة للشراكة ، فضلًا عن إشراك القطاع الخاص في قطاعات أخرى بأشكال وطرق متعددة، وكذلك الاستثمار في عدد من القطاعات.


______________


قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن انضمام مصر إلى عضوية مؤسسة التمويل الأفريقية، يسهم في فتح آفاق رحبة للاستثمار في مشروعات البنية التحتية والصناعات الثقيلة والاتصالات والنقل والخدمات اللوجستية والتحول الأخضر، بحسب بيان من وزارة المالية اليوم الأربعاء.


وأضاف الوزير، بعد موافقة مجلس النواب على انضمام مصر لمؤسسة التمويل الأفريقية، أن المؤسسة تسهم في توفير تمويلات ميسرة لمشروعات القطاع العام والخاص على نحو يساعد في تحقيق المستهدفات التنموية، وتعزيز قدرات الاقتصاد المصري على النمو المستدام من خلال المشروعات الخضراء.


______________


أسعار ومؤشرات


أسعار الذهب اليوم الأربعاء في التعاملات المسائية


الجرام عيار 18: 1337 جنيها.


الجرام عيار 21: 1560 جنيها.


الجرام عيار 24: 1783 جنيها.


الجنيه الذهب: 12480 جنيها.



______________



أسعار الحديد والأسمنت اليوم الأربعاء في السوق المحلي


أسعار مواد البناء


سعر طن الحديد الاستثماري: 24751 جنيها، بتراجع 120 جنيهًا.


سعر طن حديد عز: 25435 جنيها، بتراجع 341 جنيهًا.


سعر طن الأسمنت الرمادي: 1894 جنيهات، بتراجع 8.5 جنيه.


______________



سعر الدولار اليوم الأربعاء مقابل الجنيه في 5 بنوك مع نهاية التعاملات


البنك الأهلي المصري: 24.66 جنيه للشراء، و24.71 جنيه للبيع، بزيادة قرشين للبيع والشراء.


بنك مصر: 24.66 جنيه للشراء، و24.71 جنيه للبيع، بزيادة قرشين للبيع والشراء.


بنك الإسكندرية: 24.72 جنيه للشراء، و24.77 جنيه للبيع، بزيادة قرشين للبيع والشراء.


بنك القاهرة: 24.68 جنيه للشراء، و24.75 جنيه للبيع، بزيادة قرشين للبيع والشراء.


البنك التجاري الدولي: 24.70 جنيه للشراء، و24.77 جنيه للبيع، بزيادة قرشين للبيع والشراء.


google-playkhamsatmostaqltradent