recent
أخبار ساخنة

ما هي الـ Neobanks وأنواعها ومميزاتها والفرق عن البنوك التقليدية؟

 



تتزايد الأحاديث في الخارج في الأسابيع الأخيرة عن أنواع جديدة من البنوك تحت مسمى Neobanks والتي تعد نوعا جديدا من البنوك الرقمية التي تهدد البنوك التقليدية بتحديات كبيرة تؤثر على مدى استمراريتها في المستقبل.


ما هي الـ Neobanks؟


وبحسب تقرير نشرته شبكة فوربس مؤخرا، فإن الـ Neobanks هي منصات مصرفية رقمية فقط تعمل عبر الإنترنت فقط. ببساطة، ليس لديهم وجود مادي. 


بالنسبة للعملاء، قد تتطلب المعاملات في البنوك التقليدية الكثير من الوقت والجهد. بينما تعد الـ Neobanks بتجربة سلسة عبر الإنترنت من خلال توفير طبقة رقمية تجريبية فوق الخدمات المصرفية التقليدية. نظرًا لطبيعتها التي تعتمد على التكنولوجيا، يمكن للعملاء إنشاء حسابات بأنفسهم واستخدام عروضهم الخالية من المتاعب.


ميزات Neobanks


أصبحت الـ Neobanks خيارًا مفضلًا للعديد من العملاء لأنها توفر مزايا متعددة لتلبية الاحتياجات المتطورة للمستخدمين في العصر الجديد، وتركز على تعزيز تجربة المستخدم المصرفي وخدمة احتياجاته في أي وقت من الأوقات.


وتستفيد Neobanks من نمو خدمات الإنترنت وانتشار الهواتف الذكية، وهو ما يجتذب الكثير من جيل الألفية والسكان المتمرسين في مجال التكنولوجيا. 


مزايا Neobanks التي تميزها عن البنوك التقليدية:


حساب التوفير: قد تبدو فترات الانتظار الطويلة التي يقضيها المستخدمون في البنوك التقليدية التقليدية لا نهاية لها. نظرًا لطبيعة Neobanks على الإنترنت، يمكنها بسهولة تمكين العملاء من فتح حسابات توفير - مزودة حتى ببطاقة خصم مادية.


بطاقات الائتمان: تعد Neobanks بعروض رائعة على بطاقات الائتمان. مع توخي البنوك التقليدية الحذر من تقديم خدمات مالية لبعض الصناعات والقطاعات (مثل الشركات الناشئة)، أصبحت Neobanks سريعًا خيارًا أكثر قابلية للتطبيق. وتقدم بعضها حتى بطاقات ائتمان عالية الحد وغير مضمونة بناءً على أداء الأعمال.


القروض الشخصية أو التجارية: تقدم Neobanks مظلة من الخدمات بما في ذلك القروض الفردية وقروض بدء التشغيل، وتهدف أيضًا إلى خدمة بعض المجتمعات التي تعاني من ضعف البنوك. من خلال القيام بذلك، تعمل Neobanks على معالجة وسد الفجوة بين البنوك التقليدية والأفراد والشركات المتنامية في جميع أنحاء البلاد.


أنواع مختلفة من Neobanks


Neobanks الأمامي


لا يمتلك Neobank الذي يركز على الواجهة الأمامية ترخيصًا مصرفيًا تشغيليًا. وعادة ما تعتمد على دعم مؤسسة مالية تقليدية وتعمل بالشراكة معها لتقديم الخدمات لعملائها. مثل هذا البنك غالبًا ما يعتمد على الميزانيات العمومية للبنك التقليدي للتشغيل.


وحدات الخدمات المصرفية الرقمية


البنوك الرقمية القائمة بذاتها أو المستقلة هي الأذرع الرقمية لأي بنك قائم. من الضروري الحصول على ترخيص مصرفي افتراضي لتشغيل بنك رقمي مستقل. يمكن لهذه البنوك الحصول على ترخيصها المصرفي بمجرد أن يكون لديها رأس مال كافٍ لضمان ودائع المستثمرين.


بنوك رقمية كاملة (مرخصة)


تتمتع البنوك الرقمية الكاملة بالموافقات التنظيمية البنكية المطلوبة وتوفر مجموعة واسعة من الخدمات. تصدر الودائع والقروض وتحافظ على علامتها التجارية المستقلة وميزانياتها العمومية. في بيئة رقمية متزايدة، لا تتحمل هذه البنوك أعباء الشبكات المكلفة للفروع المادية.


الفرق بين الـ Neobanks والبنوك التقليدية


الاختلافات بين البنوك الجديدة والبنوك التقليدية واضحة. ومع ذلك، قد يكون من الصعب التمييز بين الـNeobanks والبنوك الرقمية بالنظر إلى أنها متشابهة جدًا. تعمل البنوك الرقمية بمثابة امتداد أو ذراع عبر الإنترنت فقط للبنوك التقليدية. إنها لا تدعم البنوك التقليدية فحسب، بل يقدمون أيضًا خدمات رقمية مناسبة للعملاء عبر الإنترنت.


على النقيض من ذلك، فإن الـ Neobanks رقمية بالكامل، وهي موجودة في الغالب بشكل مستقل عن البنوك التقليدية. ليس لديهم مواقع فروع فعلية، على عكس البنوك التقليدية.

 

وتقدم هذه البنوك مجموعة من الخدمات الشخصية عبر الإنترنت فقط، بينما تستخدم البنوك التقليدية مزيجًا من الفروع المادية والتواجد الرقمي. لا تقدم البنوك الجديدة سوى مجموعة مختارة من الخدمات مقارنة بالبنوك التقليدية، ولكن هذه الخدمات غالبًا ما تكون مخصصة للغاية باستخدام أحدث التقنيات، مثل الذكاء الاصطناعي.


تخدم الـ Neobanks العملاء بحوالي ثلث تكلفة البنوك التقليدية.


بينما ترحب الجهات التنظيمية في الهند بابتكارات التكنولوجيا المالية وتؤيدها ، تواجه البنوك الجديدة العديد من العقبات التنظيمية والسلامة والامتثال. مثل جميع الكيانات المالية، فإن لهم نصيبهم من الإيجابيات والسلبيات:


google-playkhamsatmostaqltradent