recent
أخبار ساخنة

50 % للطماطم.. تقرير: هبوط أسعار الخضر والفاكهة والدواجن والبيض في نوفمبر

 

50 % للطماطم.. تقرير: هبوط أسعار الخضر والفاكهة والدواجن والبيض في نوفمبر


كتب- مصطفى عيد: 


أعلن المهندس إبراهيم محمود العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، في بيان للاتحاد اليوم الأربعاء، أن الأسواق شهدت خلال شهر نوفمبر الماضي انخفاضا كبيرا في أسعار الخضر والفاكهة الطازجة والدواجن وبيض المائدة، بينما شهدت ارتفاعا طفيفا في أسعار اللحوم البلدية في كافة أسواق محافظات مصر مقارنة بالشهر السابق.


وقال العربي إن نتائج تقرير لجنة متابعة الأسواق التابع للاتحاد العام للغرف التجارية  لرصد حركة أسعار وتوافر السلع خلال شهر نوفمبر أظهرت انخفاض أسعار الخضر بنسب تتراوح بين 20 إلى 50% على مختلف الأنواع، بينما انخفضت أسعار الفاكهة بنسب تراوحت بين 17 إلى 35%.


كما انخفضت أسعار الدواجن البيضاء بنسب تراوحت بين 15 و20%، واستمرت أسعار البيض الأبيض في الانخفاض لتسجل 10% تراجعاا جديدا خلال الشهر الماضي مقارنة بأكتوبر 2021، وانخفضت أيضا أسعار الأسماك الطازجة بنسب تراوحت بين 7 و12%، وفقا للعربي.


وذكر العربي أن أسعار اللحوم شهدت ارتفاعا طفيفا تراوح بين 7 إلى 10 % حسب النوع والمحافظة خلال نوفمبر، كما تم رصد ارتفاعا في سعر البيض البلدي الأحمر بحوالي 5%، وكذلك أسعار الدقيق وبعض المخبوزات والمسلى الطبيعي بنسب طفيفة قدرت بمتوسط 5% عن الشهر السابق، وأسعار منتجات الألبان بنسب تراوحت بين 5 و17%.


بينما استقرت أسعار السكر وزيت الطعام خلال نوفمبر على نفس مستوياتها في شهر أكتوبر السابق عليه، كما استقرت أسعار اللحوم المجمدة والبقوليات والمنتجات الجلدية والأحذية والملابس والمنسوجات والمنظفات وقطع غيار السيارات والأدوات المكتبية والأدوات المنزلية والحدايد والبويات، بحسب العربي.


وجاءت أبرز المتغيرات، التي تضمنها التقرير الشهري الذي تلقاه العربي والذي يصدر بالتعاون مع الغرف التجارية بكافة المحافظات، في مجموعة الخضر انخفاض سعر الطماطم بحوالي 50%، وحوالي 25% في سعر الثوم، و40% في سعر الجزر، و33% في سعر البامية، و20% في أسعار البطاطس والكوسة.


وفي مجموعة الفاكهة انخفضت أسعار الموز والتفاح بحوالي 30%، والجوافة في حدود 35%، والبرتقال في حدود 20%، وارتفع سعر اللحوم الكندوز البلدي بحوالي 5%، بينما ارتفع سعر اللحم الجملي بحوالي 7% مقارنة بالشهر السابق.


google-playkhamsatmostaqltradent