recent
أخبار ساخنة

ما هو الروبل الروسي الرقمي وأهداف إصداره المرتقب؟

ما هو الروبل الروسي الرقمي وأهداف إصداره المرتقب؟



الدفتر الاقتصادي:


أعلن البنك المركزي الروسي، في منتصف شهر فبراير الجاري، إطلاق اختبار منصة الروبل الرقمية وإكمال أول تحويلات روبل رقمية بنجاح بين الأفراد.


ونستعرض في هذا التقرير ما هو الروبل الرقمي وما هي أهداف إنشائه وهل طريقة التعامل به وغيرها من المعلومات التي نشرها الموقع الإلكتروني للبنك المركزي الروسي عن الروبل الرقمي.


ما هو الروبل الرقمي؟


الروبل الرقمي هو شكل إضافي من أشكال العملة الوطنية الروسية التي سيصدرها بنك روسيا رقمياً. سيكون للروبل الرقمي خصائص مشتركة لكل من الروبل النقدي وغير النقدي.


مثل النقد، سيكون من الممكن استخدام الروبل الرقمي في وضع عدم الاتصال، أي بدون الوصول إلى الإنترنت. من ناحية أخرى، يسمح شكله الرقمي باستخدام الروبل الرقمي للمدفوعات عبر الإنترنت، تمامًا مثل وسائل الدفع غير النقدية.


سيتمكن جميع الوكلاء الاقتصاديين، بما في ذلك الأفراد والشركات والمشاركين في الأسواق المالية والحكومة، من الوصول إلى الروبل الرقمي. تمامًا مثل الروبل النقدي والروبل غير النقدي، سيؤدي الروبل الرقمي جميع الوظائف الثلاث للمال: سيكون بمثابة وسيلة للدفع ومقياس للقيمة ومخزن للقيمة. 


ستكون الأشكال الثلاثة للروبل الروسي متساوية تمامًا: نظرًا لأن الروبل النقدي الواحد يساوي روبل واحد غير نقدي، فإن الروبل الرقمي الواحد يساوي دائمًا كل واحد منهما.


لماذا قد يحتاج الروس إلى الروبل الرقمي؟


بحسب المركزي الروسي، يمكن للروبل الرقمي أن يجعل المدفوعات أسرع وأبسط وأكثر أمانًا. وسيؤدي تطوير المدفوعات الرقمية إلى جانب المساواة في الوصول إلى الروبل الرقمي لجميع الوكلاء الاقتصاديين إلى تقليل تكلفة خدمات الدفع والتحويلات وتعزيز المنافسة بين المؤسسات المالية.


كما سيؤدي ذلك إلى تحفيز الابتكارات في كل من مدفوعات التجزئة وفي مجالات أخرى ودعم تطوير الاقتصاد الرقمي. في الوقت نفسه، سيساعد انخفاض اعتماد المستخدمين على مقدمي الخدمة الفردية على زيادة استقرار النظام المالي.


وتزايدت حصة المدفوعات غير النقدية خلال السنوات الأخيرة. ويمكن أن يصبح الروبل الرقمي وسيلة دفع إضافية جديدة ومريحة لكل من المشترين والبائعين، بما في ذلك المناطق النائية وقليلة السكان والتي يصعب الوصول إليها مع وصول محدود إلى البنية التحتية المالية.


وسيساعد الروبل الرقمي في توسيع نطاق تغطية الأسر بالخدمات المالية، مما يجعل الوصول إليها أكثر سهولة، مما يؤدي إلى تحسين نوعية حياة الناس.


وستعمل العملة الرقمية المحلية أيضًا على التخفيف من مخاطر إعادة تخصيص الأموال إلى العملات الرقمية الأجنبية ، وبالتالي المساهمة في استقرار الاقتصاد الكلي والاستقرار المالي.


كيف يمكن استخدام الروبل الرقمي حين إصداره؟


بالنسبة للأفراد، قد تكون العمليات باستخدام الروبل الرقمي مماثلة لاستخدام المحافظ الإلكترونية أو تطبيقات الدفع أو تطبيقات الهاتف المحمول. ويمكن إجراء المعاملات التي تنطوي على الروبل الرقمي عبر الإنترنت وخارجه.


بالنسبة للعمليات غير المتصلة بالإنترنت، عندما يكون الاتصال بالشبكة غير متاح ، سيكون من الممكن حجز مبلغ معين بالروبل الرقمي في المحفظة الإلكترونية للفرد، تمامًا مثل هذه الأيام التي يأخذ فيها الأشخاص النقود معهم عندما يزورون الأماكن التي قد تكون فيها البطاقات المصرفية غير مجدية.


عند وجود اتصال، سيتم تنفيذ عمليات مماثلة للمدفوعات غير النقدية.


هل سيحل الروبل الرقمي محل النقد؟


لا، لا يعتبر الروبل الرقمي بديلاً عن الروبلات النقدية أو غير النقدية؛ فهو يُنظر إليه على أنه إضافة إلى هذه الأشكال الشائعة والمريحة من المال.


لأي أغراض وكيف سيكون استخدام الروبل الرقمي ممكنًا؟


تمامًا مثل الروبل النقدي وغير النقدي، سيكون من الممكن استخدام الروبل الرقمي لدفع ثمن السلع والخدمات، وتسديد المدفوعات للمؤسسات والدولة، وإجراء تحويلات الأموال، ودفع المعاملات باستخدام الأدوات المالية والأصول المالية الرقمية.


وسيتم شحن حسابات الروبل الرقمية بالأموال من حساب مصرفي أو بطاقة مصرفية وكذلك نقدًا، فجميع أشكال الروبل (النقدية ، غير النقدية ، الرقمية) ستكون قابلة للتحويل إلى بعضها البعض.


لماذا الروبل الرقمي ليس عملة مشفرة؟


العملات المشفرة مختلفة تمامًا عن أموال البنك المركزي، بحسب ما ذكره البنك الروسي، فالعملات المشفرة ليس لها سلطة إصدار واحدة؛ كما أنها لا تضمن حماية حقوق المستهلك؛ وتخضع قيمتها لتقلبات كبيرة ؛ ومن غير القانوني استخدامها لدفع ثمن السلع والخدمات في معظم البلدان؛ وعادة ما تفتقر إلى مؤسسة واحدة تضمن سلامتها.


أما الروبل الرقمي هو التزام على البنك المركزي؛ يتم تنفيذه من خلال استخدام التقنيات الرقمية ولا يرتبط بالعملات المشفرة بأي شكل من الأشكال. وهي عملة ورقية تضمن الدولة التي يمثلها البنك المركزي استقرارها.


متى سيتم تقديم الروبل الرقمي؟


خلال هذا العام ، سيتم اختبار سيناريوهات مختلفة وإنهاء منصة الروبل الرقمية، وفي مراحل أخرى من تطوير النظام الأساسي، سيتم العمل أيضًا على ضمان تفاعل سلس مع المنصات الرقمية والأنظمة البيئية الرقمية.


وتشمل المرحلة الأولى من المشروع اختبار الروبلات الرقمية المصدرة ، وفتح المحافظ الرقمية من قبل البنوك والأسر، وكذلك التحويلات بين الأفراد. وفي المرحلة الثانية، من المخطط اختبار مدفوعات السلع والخدمات في شركات البيع بالتجزئة والخدمات ، ومدفوعات الخدمات العامة، ومبيعات العقود الذكية، فضلاً عن التفاعل مع الخزانة الفيدرالية.


علاوة على ذلك، يُقترح تقديم إمكانية إجراء مدفوعات في الأماكن التي لا تتوفر فيها إمكانية الوصول إلى الإنترنت (الوضع غير المتصل بالإنترنت) ، وإنشاء تفاعل مع الوسطاء الماليين والمنصات الرقمية ، وكذلك توفير إمكانية إجراء معاملات بالروبل الرقمي للعملاء غير المقيمين.


نتيجة لهذا الاختبار، سيتم الالتزام بخارطة طريق لتنفيذ منصة الروبل الرقمية، وفقا للبنك المركزي الروسي.


google-playkhamsatmostaqltradent