recent
أخبار ساخنة

قرار جديد يهز سوق الذهب.. 10% زيادة في مصنعية المشغولات بدءا من يوليو

الصفحة الرئيسية

 



قرار مهم يهز سوق الذهب الذي ما يلبث أن يهدأ فيشتعل من جديد، حيث أعلنت الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية عن زيادة قيمة المصنعية للمشغولات الذهبية بنسبة 10% بدءا من الشهر المقبل طبقا لما هو مقرر تنفيذه بناءً على بروتوكول المحاسبة الضريبية الموقع بين الشعبة ومصلحة الضرائب المصرية.


كما ستعتبر السبائك عيار 24 وزن 100 جرام فأقل من المشغولات الذهبية بدءا من الشهر المقبل بناءً على قرار الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية الصادر برقم 94 لسنة 2023، وفقا لبيان من الشعبة اليوم الأحد.


وأوضح هاني ميلاد جيد رئيس الشعبة العامة للذهب أن الزيادة المقرر تطبيقها علي مصنعية المشغولات الذهبية يأتي ضمن بنود بروتوكول المحاسبة الضريبية الموقع مع مصلحة الضرائب لوضع اسس المحاسبة الضريبية لتجارة  المشغولات الذهبية، مؤكدا أن تلك الزيادة لن تشكل تحركا للأسعار أو عبئا على المستهلك.


وعن قرار وزارة التموين باعتبار السبائك وزن 100 جرام فأقل من المشغولات الذهبية، قال رئيس الشعبة إن القرار رفع من وزن الحد الأدنى لوصف السبائك من الذهب الخام واعتبارها من ضمن المشغولات الذهبية إلى 100 جرام بدل من أونصة (أوقية وتساوي 31.1 جرام) بما سيخضع السبائك وزن 50 و100 جرام للمعاملة الضريبية للمشغولات الذهبية.


كان وزير التموين أصدر قرار برقم 94 لسنة 2023 بتعديل أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الرقابة علي المعادن الثمينة والأحجار ذات القيمة الصادرة بقرار وزير التموين رقم 107 لسنة 2022، لوضع توضيح للمصطلحات والتعريفات الخاصة بمنتجات الذهب  من الخام والمشغولات الذهبية ونصف المشغول وغير المشغول.


ورفع القرار الحد الأدنى لوزن السبائك من أونصة إلى 100 جرام من أجل اعتبارها خاما غير مشغول، بما يخضع السبائك وزن 100 جرام فأقل لوصف المشغولات الذهبية ومعاملتها ضريبيا بذات قواعد المشغولات، وعدم اعتبار السبائك كخام للذهب إلا ما يزن أكثر من 100 جرام.


ونص القرار على وصف السبائك بكل قطعة متجانسة غير مشغولة من معدن ثمين بدرجة نقاء محددة يزيد وزنها على مائة جرام أيًا كان شكلها أوحجمها، وتعتبر السبائك التي تزن 100 جرام فأقل من مشغولات ذهبية أو فضية أو بلاتينية حسب المعدن المعدة منه. 

google-playkhamsatmostaqltradent