recent
أخبار ساخنة

مصر توقع مذكرتي تفاهم مع نيجيريا ومعهد لندن بمجال التكنولوجيا المالية

 



كتب- مصطفى عيد:


شهدت فعاليات مؤتمر التكنولوجيا المالية "سيملس شمال أفريقيا" 2023، اليوم بالقاهرة، توقيع مذكرة تفاهم بين البنك المركزي المصري ونظيره النيجيري لتبادل الخبرات في مجالات التكنولوجيا المالية والابتكار، والمدفوعات الرقمية والشمول المالي، بحسب بيان من البنك المركزي.


ووقع على الاتفاقية عن الجانب المصري رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي، وعن الجانب النيجيري عائشة أحمد نائب محافظ البنك المركزي النيجيري.


كما وقع البنك المركزي المصري أيضًا مذكرة تعاون مشترك مع معهد لندن للدراسات المصرفية والمالية التابع لجامعة لندن.


وتتضمن المذكرة تقديم المعهد دورات تدريبية وورش عمل وبرامج تعليمية وتأهيلية، مصممة وموجهة خصيصًا لدعم وتعزيز كوادر التكنولوجيا المالية بالسوق المصري، سواء من العاملين بالقطاع المصرفي أو الخريجين أو طلاب المدارس والجامعات. 


وشارك في جلسة المؤتمر الرئيسية كل من رامي أبو النجا، وعائشة أحمد، حيث عرضت الجلسة مستقبل البنوك والخدمات المصرفية في ظل تطورات التكنولوجيا المالية، والدور الجديد للبنوك المركزية الذي تفرضه تلك التطورات.


وقال رامي أبو النجا: "البنك المركزي يتبنى سياسة رقابية متوازنة تهدف إلى تشجيع ظهور المزيد من أنشطة وخدمات التكنولوجيا المالية المبتكرة والتوسع في استخدامها، وذلك دون الإخلال بالإجراءات التنظيمية والرقابية التي تضمن سلامة كافة الأطراف المتعاملة داخل السوق المصري".


وأضاف: "قام البنك المركزي بوضع إطار تشريعي وتنظيمي داعم لخدمات التكنولوجيا المالية يراعي احتياجات السوق ويحافظ على الاستقرار النقدي والمصرفي".


كما شارك في جلسات المؤتمر الفرعية عدد من أهم الخبراء الدوليين والإقليميين والمحليين في مجال التكنولوجيا المالية، حيث تناولت الجلسات العديد من الجوانب ذات الصلة بموضوعات التكنولوجيا المالية، والمدفوعات الرقمية، والتجارة الإلكترونية والشمول المالي الرقمي، والأمن السيبراني، وغيرها من المواضيع الهامة، والتي تهدف جميعها إلى تضافر الجهود من أجل خدمات مالية تكنولوجية أكثر شمولًا، وفقا للبيان.


وشهدت الفعاليات أيضًا، عرض فيلم تسجيلي قصير يوضح مجهودات البنك المركزي الخاصة بالتحول الرقمي، ودوره المستمر كداعم ومحفز لمنظومة التكنولوجيا المالية، كما تم عرض فيلم تسجيلي آخر يوضح آخر تطورات مؤشرات منظومة التكنولوجيا المالية بالسوق المصري، بحسب البيان.

google-playkhamsatmostaqltradent