recent
أخبار ساخنة

اعرف المستندات المطلوبة لفتح ملف ضريبي لممارسي التجارة الإلكترونية

 

اعرف المستندات المطلوبة لفتح ملف ضريبي لممارسي التجارة الإلكترونية


كتب- مصطفى عيد:


أعلنت مصلحة الضرائب المصرية، المستندات المطلوبة من مزاولي نشاط التجارة الإلكترونية من أجل فتح الملفات الضريبية بعد إلزامهم بفتح هذه الملفات.


وذكرت المصلحة، في بيان لها اليوم الاثنين، أن هذه المستندات تتضمن عنوان الإقامة مع تقديم صورة عقد الإيجار أو التمليك مع إيصال مرافق حديث، وذلك في إطار التيسيرات التي تقدمها المصلحة لمزاولي نشاط التجارة الإلكترونية للتسجيل بالمصلحة.


وأشار رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب إلى متابعة وزارة المالية لجهود مصلحة الضرائب لتحقيق العدالة الضريبية من خلال حصر المجتمع الضريبي بشكل أكثر دقة خاصة التعاملات التي تتم عبر المنصات الإلكترونية، وتحديد من يقوم بها، لضم الاقتصاد غير الرسمي للمنظومة الرسمية، ولاستيداء حقوق الخزانة العامة للدولة. 


الموقف الضريبي للشركات التي تمارس نشاط التجارة الإلكترونية


1- ضريبة الدخل:


بحسب البيان، يخضع جميع الأفراد أو الشركات التي تمارس نشاطا تجاريٍا أو غير تجاري (أنشطة المهن الحرة) سواء عبر المنصات الإلكترونية أو التجارة بشكلها التقليدي للضريبة على الدخل طبقا للقانون 91 لسنة 2005 ويجب عليها التسجيل لدى المصلحة والإقرار عن إيراداتها اعتبارًا من تاريخ بدء النشاط.




وعلى كل من يمارس نشاطا تجاريا أو غير تجاري (مهني) عبر مواقع التواصل الاجتماعي التوجه لمأمورية ضرائب الدخل الواقع في نطاقها المقر الرئيسي للتسجيل.


2- ضريبة القيمة المضافة:


وفقًا لقانون الضريبة على القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016، يجب على الشركات التي تمارس نشاط بيع سلع عامة أو أداء خدمات بالفئة العامة متى بلغ حجم أعمالها 500 ألف جنيه سنويا التسجيل بالضريبة على القيمة المضافة وتحصيل وتوريد الضريبة بالفئة العامة للمأمورية المختصة.


كما يجب على الأفراد والشركات التي تقدم خدمات مهنية واستشارية التسجيل اعتبارًا من تاريخ بدء النشاط، وتحصيل وتوريد الضريبة على القيمة المضافة بفئة 10%.


ويجب أيضا على الشركات التي تمارس نشاطًا لبيع سلع أو أداء خدمات من سلع وخدمات الجدول التسجيل اعتبارًا من تاريخ بدء النشاط، وتحصيل وتوريد الضريبة بالفئة المقابلة للسلعة المباعة، أو الخدمة المؤداة التي نص عليها القانون.


اليوتيوبرز والبلوجرز


 الأفراد الذين يقومون بنشاط صنع المحتوى (البلوجرز - اليوتيوبرز) عليهم التوجه للمأمورية الواقع في نطاقها المقر الرئيسي للنشاط (دخل) لفتح ملف ضريبي للتسجيل بمأمورية الضريبة على الدخل المختصة.   


للاستفسارات والمعلومات الإضافية

                                      

في حالة وجود أي استفسارات تخص التجارة الإلكترونية يمكن عمل التالي:


1- الاتصال بمركز الاتصالات المتكامل لمصلحة الضرائب على رقم (16395).


2- التواصل مع المركز من خلال البريد الإلكتروني (e.commerce@eta.gov.eg).


3- التوجه إلى مقر وحدة التجارة الإلكترونية بمصلحة الضرائب المصرية الكائن في برج المحمودية الدور الأرضي- أوتوستراد المعادي- بصقر قريش بالقاهرة.

google-playkhamsatmostaqltradent