recent
أخبار ساخنة

الضرائب العقارية تعلن آخر موعد لسداد قسط الضريبة دون غرامة تأخير

 

أنور فوزي رئيس مصلحة الضرائب العقارية



كتب- مصطفى عيد:


قال أنور فوزي، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، إن 31 ديسمبر الجاري هو آخر موعد لسداد القسط الثاني من الضريبة العقارية عن عام 2021 دون احتساب غرامات تأخير، بحسب بيان من وزارة المالية اليوم السبت.


ويحتسب مقابل تأخير، على حسب ما ينص  عليه قانون الضرائب العقارية، على ما لم يتم أداؤه من الضريبة في الميعاد المحدد لها على أساس سعر الائتمان والخصم المعلن من البنك المركزي بالإضافة إلى 2% من قيمة المبلغ المتأخر سداده.


مواعيد سداد الضريبة العقارية


ذكر أنور فوزي أن الضريبة العقارية يتم دفعها على قسطين، الأول منذ مطلع يناير إلى 30 يونيو، والثاني من مطلع يوليو حتى نهاية ديسمبر.


طرق سداد الضريبة العقارية


أشار فوزي إلى أنه تيسيرًا على المواطنين، يُمكن سداد قيمة القسط الثاني من الضريبة العقارية من خلال منافذ التحصيل بالمأموريات المختصة التابع لها الوحدة العقارية أو بمنفذ مصلحة الضرائب العقارية بمبنى الخزانة العامة أو بمأمورية السادس من أكتوبر وذلك من خلال ماكينات التحصيل الإلكتروني.


الوحدات المعفاة من الضريبة العقارية وطريقة الاستفادة من الإعفاء


قال أنور فوزي إن السكن الخاص الذي تقل قيمته السوقية عن 2 مليون جنيه، معفى من الضريبة العقارية، وهو الذي يقل صافي قيمته الإيجارية السنوية عن 24 ألف جنيه.


ويتقدم صاحبه بطلب إعفاء على "نموذج 6" مرفق به "بيان الثروة العقارية على نموذج 6 مكرر" يتضمن بيانًا بكل الوحدات التي يمتلكها أو ينتفع بها على مستوى الجمهورية، وفقا لفوزي.


وأضاف فوزي أنه يتم رفع الضريبة العقارية في حالة تهدم العقار كليًا أو جزئيًا بما يحول دون الانتفاع بالعقار كله أو جزء منه، وإذا أصبحت الأرض المستقلة عن العقارات المبنية غير مستغلة، بحيث يتقدم المكلف بطلب لجهة ربط وتحصيل الضريبة، على أن تفحص لجان الحصر والتقدير هذا الطلب وتقرر رفع الضريبة من عدمه.


قيمة الضريبة العقارية على المباني


ذكر أنور فوزي أنه إذا بلغت القيمة السوقية للوحدة العقارية "المسكن الخاص" 2 مليون جنيه، تكون الضريبة العقارية المستحقة عنها 120 جنيهًا فقط سنويًا، وإذا بلغت 2.5 مليون جنيه تكون الضريبة 750 جنيهًا، وإذا بلغت3 ملايين جنيه تكون الضريبة 1380 جنيهًا.


google-playkhamsatmostaqltradent