recent
أخبار ساخنة

بعد خفض الجنيه وشهادة 25%.. متى تختفي السوق السوداء للدولار في مصر؟

 

بعد خفض الجنيه وشهادة 25%.. متى تختفي السوق السوداء للدولار في مصر؟



الدفتر الاقتصادي


توقع هاني جنينة الخبير الاقتصادي والمحاضر بالجامعة الأمريكية اختفاء السوق السوداء للدولار في مصر خلال فترة تصل إلى شهر ونصف في المتوسط من الآن، وبحد أقصى نهاية فبراير المقبل.


وظهرت السوق السوداء للعملات الأجنبية خلال الشهور الماضية وسط أزمة نقص الدولار التي عانت منها مصر تأثرا بتداعيات الأزمة الأوكرانية على الاقتصاد العالمي والمحلي.


لكن البنك المركزي ترك سعر الجنيه للتحرك بنسبة أكبر من المتعاد خلال يومي الأربعاء والخميس، ليرتفع سعر الدولار في البنوك متجاوزا مستوى 27 جنيها، بزيادة نحو 2.38 جنيها خلال يومين.


وتزامن ذلك مع طرح بنكي الأهلي ومصر شهادة مرتفعة العائد أجل عام يوم الأربعاء الماضي بفائدة أكبر من غالبية توقعات السوق لتصل إلى 22.5% سنويا لدورية صرف العائد الشهرية، وإلى 25% سنويا تصرف في نهاية فترة الشهادة، وهو ما أصاب السوق السوداء للدولار بالارتباك.


وأرجع جنينة توقعاته إلى الزيادة المتوقعة في تدفقات العملات الأجنبية خلال الأسابيع المقبلة ومنها شريحة ثانية محتملة ضمن البرنامج المتفق عليه مع صندوق النقد، إلى جانب احتمالية صرف مليار دولار أيضا من صندوق الاستدامة التابع لصندوق النقد.


وكان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي وافق يوم 16 ديسمبر الماضي على برنامج للتعاون مع مصر في الإصلاح الاقتصادي عمره 46 شهرا ويتضمن قرضا بقيمة 3 مليارات دولار، ووافق الصندوق على صرف 347 مليون دولار كدفعة أولى بشكل فوري، وهو ما جاء أقل من التوقعات للشريحة خلال هذه الفترة.


ويتضمن الاتفاق إتاحة نحو مليار دولار من صندوق الاستدامة التابع لصندوق النقد، إلى جانب نحو 14 مليار دولار متوقع تدفقها من شركاء آخرين وحصيلة بيع بعض الأصول لصناديق سيادية عربية.


وقال جنينة إنه من المتوقع أيضا دخول تدفقات من النقد الأجنبي من شركاء آخرين مثل صناديق ومؤسسات التنمية الدولية، إلى جانب استكمال برنامج طرح وبيع الأصول لعدد من الصناديق السيادية العربية خلال الفترة المقبلة.


وأعلن البنك الدولي مؤخرا موافقته على تمويل جديد في إطار التعاون مع الحكومة المصرية في تطبيق برنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة" في مصر بقيمة 500 مليون دولار.


google-playkhamsatmostaqltradent