recent
أخبار ساخنة

الضرائب: إتاحة 25 نموذجا لرسوم التنمية على منظومة الإجراءات المميكنة

 




كتب- مصطفى عيد:


أعلنت مصلحة الضرائب المصرية إتاحة النماذج الخاصة برسم تنمية موارد الدولة إلكترونيًا على منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة (www.eta.gov.eg) ويبلغ عددها 25 نموذجا، بحسب بيان من المصلحة اليوم السبت. 


وقال رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب إن ذلك يأتي تنفيذًا لتوجيهات وزير المالية بتقديم التيسيرات للممولين وتسهيل الإجراءات أمامهم، خاصة مع اقتراب موسم تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيًا، وحرصًا من المصلحة على استكمال الخدمات المقدمة على المنظومة الإلكترونية.


وأضاف أن نماذج رسم التنمية المختصة بالإقرار عن قيمة الرسم المُستحق على المحررات، مثل جوازات السفر، ورخص السيارات، ورخص القيادة للسيارات، وكذلك الإقرار عن قيمة الرسم المُستحق عن بعض الأنشطة مثل الشراء من الأسواق الحرة، وتذاكر السفر للخارج، وذلك نص عليه قانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة.


وذكر عبد القادر أنه بإتاحة هذه النماذج إلكترونيًا على المنظومة، لن يحتاج الممول للذهاب إلى الإدارة العامة لرسم التنمية، ولكن يستطيع ملء نماذج رسم التنمية وتوريدها على المنظومة الإلكترونية على مدار 24 ساعة، وسداد قيمة الرسم الُمستحق، وذلك خلال 15 يوما من الشهر التالي لتاريخ التحصيل. 


وأشار إلى أنه يعاقب بغرامة لا تقل عن 50 جنيهاً ولا تجاوز 500 جنيه في حالة التخلف عن توريد هذا الرسم في الموعد المحدد لذلك، بالإضافة إلى فرض الغرامة في حالة السداد بعد الميعاد بنسبة 2% من قيمه الرسم المستحق عن كل شهر ولا تجاوز قيمة الرسم نفسه.


وأوضح عبد القادر أن المهلة الضريبية لكل إقرار هي 15 يوما من تاريخ انتهاء الفترة الضريبية.

google-playkhamsatmostaqltradent