recent
أخبار ساخنة

التضامن تدشن مبادرة لتدريب أكثر من 100 ألف مكلفة خدمة عامة إلكترونيا

 

التضامن تدشن مبادرة لتدريب أكثر من 100 ألف مكلفة خدمة عامة إلكترونيا



الدفتر:

 

أطلقت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، مبادرة "التدريب الإلكتروني لمكلفي الخدمة العامة"، وذلك بالتعاون مع شركة تطوير الدولية لتكنولوجيا التعلم ويمثلها المهندسة سهير عوض العضو المنتدب للشركة، مستهدفين تنفيذ تدريب 100 ألف مكلفة خدمة عامة سنوياً، بحسب بيان من وزارة التضامن اليوم الاثنين.


وقالت القباج إن الحزمة التدريبية التي تم تصميمها هذا العام خصيصاً لمكلفي الخدمة العامة تشمل حزمة من المعارف والمهارات اللازمة لإعدادهن فنياً ومهنياً بشكل جيد يتوافق مع مرحلة التطور الإداري والتنموي الذي تشهده الدولة في الوقت الحالي.


وأضافت أن التدريبات تنقسم إلى التعريف بالتشريعات الأساسية مثل الدستور المصري، وقانون الخدمة المدنية، وقانون ممارسة تنظيم العمل الأهلي، وقانون المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.


وذكرت الوزيرة أن التدريب يتطرق أيضا للتعريف بموضوعات اجتماعية واقتصادية مثل أهداف التنمية المستدامة، والحد من الزيادة السكانية، وحماية النساء من كافة أشكال العنف، وآليات مكافحة الفساد، والشمول المالي، وأخيراً يضم التدريب حزمة من المهارات الحياتية التي يجب أن تمتلكها الكوادر المهنية الشابة.


وكانت وزارة التضامن الاجتماعي استقبلت في مطلع شهر أكتوبر دفعة هذا العام حوالي 115.520 ألف مكلفة خدمة عامة تم توزيعهن على 27 جهة إدارية بالدولة للارتقاء بمنظومة العمل من خلال ضخ طاقات شبابية وتعزيز مهارات الشباب قبل خروجهن لسوق العمل.


وقالت الوزارة: "مما لا شك فيه أن توظيف قدرات مكلفات الخدمة العامة يساهم في سد العجز الوظيفي لدى بعض الجهات الإدارية".


وذكرت الوزارة  أن التضامن الاجتماعي تأتي على قمة الوزارات الأكثر استعانة بالخدمة العامة بنسبة 58% تقريباً، يليها وزارة التربية والتعليم بنسبة 23%، ووزارة الشباب والرياضة بنسبة 10%، ووزارة الصحة والسكان بنسبة 8%، ووزارة العدل بنسبة 3.5%، بالإضافة إلى وزارات الزراعة والنقل والثقافة وغيرها من الجهات المصرفية والبحثية.


كما تساهم مكلفات الخدمة العامة في المشروعات التنموية والقومية مثل مشروعات محو الأمية وتعليم الكبار، والحد من الزيادة السكانية، وتنمية الطفولة المبكرة، والبرنامج الرئاسي "حياة كريمة"، وفقا للبيان.


ما هي الخدمة العامة؟


الخدمة العامة هي واجب وطني يؤديه حديثو التخرج من الجامعات والمعاهد العليا، وذلك لمدة عام في أحد المجالات ذات الطابع القومي والتي تتماشى مع الاحتياجات التنموية للدولة.


ومعظم الملتحقين بالخدمة العامة هم من الإناث (بنسبة 99% إناث و1% فقط ذكور تقريباً ممن ليس لهم خدمة عسكرية أو ممن تقرر إعفاؤهم من الخدمة العسكرية)، وذلك  لسد العجز الوظيفي والارتقاء بمنظومة العمل، وفقا للوزارة.


google-playkhamsatmostaqltradent