recent
أخبار ساخنة

إحداها للصحفيين.. ما وثائق التأمين الأكثر شيوعا لأصحاب المهن الحرة؟

 

إحداها للصحفيين.. ما وثائق التأمين الأكثر شيوعا لأصحاب المهن الحرة؟


كتب- مصطفى عيد:


أصدر الاتحاد المصرى للتأمين نشرته الأسبوعية، أمس السبت، والتي تطرق فيها إلى الاحتياجات التأمينية لأرباب المهن الحرة لحمايتهم من الأخطار التي قد تواجههم ومنها الإصابات الشخصية، وتضرر العملاء، والمشاكل التقنية.


وقال الاتحاد، في بيان له، إن أرباب المهن الحرة يتحملون المسئولية الكاملة تجاه عملهم لذا يعد التأمين ضرورياً لمن يعملون بتلك المهن، وتعتمد وثيقة التأمين على كل من المهنة ونوع العمل الحر الذي يؤديه الشخص.


وأضاف أن هناك عددا قليلا من الوثائق التي يجب أن يمتلكها أي شخص ذو عمل حر من أجل حمايته من الأخطار أو الخسائر والدعاوى القضائية المكلفة التي قد تنشأ نتيجة بعض المخاطر التي قد يتعرض لها الشخص ذو العمل الحر بشكل يومي.


واستعرض الاتحاد بعض وثائق التأمين الأكثر شيوعاً لأرباب المهن الحرة ومنها:


1- وثيقة تأمين المسؤولية المهنية:


تعتبر وثيقة المسؤولية المهنية نوعا من التأمين مصمما لحماية الشركات والأفراد الذين يقدمون المشورة أو الخبرة لأطراف ثالثة، كما تعتبر أكثر وثيقة ذات صلة بأرباب المهن الحرة.


وتعرف أيضا هذه الوثيقة باسم "تغطية الأخطاء والسهو" حيث تساعد على تغطية المطالبات الناتجة عن خطأ أو سهو أو عدم اتباع شروط عقد والتي ينشأ عنها ضرر مالي أو جسدي للعميل بسبب الإهمال.


2- وثيقة تأمين المسؤولية العامة:


تعتبر من الوثائق التي يشتريها معظم أرباب الأعمال والتي تغطي عددا من المخاطر منها: إصابات العملاء الجسدية، وتلف ممتلكات الطرف الثالث والناتج عن أسباب لا ترجع للخطأ المهني. 


3- وثائق التأمين الصحي والعجز:


تعتبر هذه الوثائق ذات أهمية وذلك لأن المستفيدين منها يعملون لحسابهم الخاص وليس لديهم من يوفر لهم تأمينًا صحيًا أو أي نوع من خطط مزايا الموظفين لذا تعد الرعاية الصحية مصدر قلق كبير بالنسبة لأرباب المهن الحرة.


4- وثيقة تأمين انقطاع الأعمال:


تدعم هذه الوثيقة الشخص المؤمن عليه في حالة انقطاع الدخل الناتج عن تلف الممتلكات.

 

5- وثيقة التأمين على الممتلكات التجارية:


من الأهمية شراء هذه الوثيقة للتأكد من حماية جميع الممتلكات المتعلقة بالعمل، حيث أنها تغطي تكلفة إصلاح أو استبدال الممتلكات التي تضررت نتيجة لحريق أو سطو أو أي حدث آخر غير متوقع مغطى بالوثيقة.


6- وثيقة تأمين المسؤولية الإعلامية:


قد تواجه الشركات التي تقدم وتنشر محتوى إعلاميا- وذلك يتضمن بشكل عام الإعلاميين، والمذيعين، والناشرين، والموزعين- مطالبات ناتجة عن التشهير أو انتهاك حقوق النشر أو الإدلاء ببيانات كاذبة أو مضللة، وفي هذه الحالة تغطي وثيقة تأمين المسؤولية الإعلامية التعويض والتكاليف القانونية.


وقال الاتحاد المصري للتأمين إنه يحرص دائماً على دعم وتطوير سوق التأمين المصري، وذلك بمحاولة اطلاع السوق على الاتجاهات العالمية الحديثة فيما يتعلـق بالمنتجات التأمينية والتي يمكن تطبيق بعضها في السوق المصري.


وأضاف أنه من الضروريات الحتمية ابتكار منتجات تأمينية جديدة تساعد شركة التأمين على كسب ميزة تنافسـية مما يؤدي إلى زيادة معدلات النمو بمحفظة أقساطها من أجل تحقيق أهم هدف وهو الاستمرارية والبقاء في ظل التقلبات الاقتصادية.


وأوصــى الاتحــاد الشركات بدراســة طبيعة الأخطار التي تواجه أصحاب المهن الحرة ومدى ملاءمــة هــذه التغطيــات العالمية لطبيعــة الســوق المصــري والطلــب علــى خدمــات التأميــن بــه والاســتفادة مــن التجــارب العالميــة فــي هــذا الصــدد.

google-playkhamsatmostaqltradent