U3F1ZWV6ZTQ2NjYwMjc5NDMyMTkxX0ZyZWUyOTQzNzMzOTAyMDQzOQ==
ابحث في الويب

مصر تخطط لطرح 5 شركات تابعة للجيش أمام القطاع الخاص.. والتخطيط: تحول تاريخي

مصر تخطط لطرح 5 شركات تابعة للجيش أمام القطاع الخاص.. والتخطيط: تحول تاريخي


الدفتر:


تفكر مصر في بيع ملكية ثلاث شركات أخرى مملوكة للجيش في عام 2021، بخلاف الشركتين اللتين تم الإعلان عن طرحهما الأسبوع الماضي، وهو ما يمثل انفتاحًا تاريخيًا لجزء من الاقتصاد أمام الاستثمار الخاص المطلوب بشدة خلال الفترة الحالية، بحسب وكالة بلومبرج.


وقال أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، للوكالة، إن هناك دراسة تجري لمزيد من الأصول لعرضها أمام القطاع الخاص.


ولم يحدد سليمان الشركات الثلاث الأخرى المحتملة ولكنه قال إن الخطة الأولية هي بيع أكبر قدر من الملكية الكاملة في ما يصل إلى 10 شركات مملوكة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع.


وأشار سليمان إلى أنه سيتم طرح حصص في شركتي الوطنية لخدمات البترول "وطنية"، والوطنية لتعبئة المياه الطبيعية "صافي" تصل إلى 100% من أسهم الشركتين في الربع الأول من العام المقبل.


وكانت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أعلنت الأسبوع الماضي، أن اختيار الشركتين جاء بعد عمل دراسات من خلال عدد من الخبراء والمتخصصين.


وأوضحت أنه سيتم طرحها للقطاع الخاص للاستثمار فيها كمرحلة أولى ثم يتم طرحها في البورصة وتكون متاحة لكل المصريين.


وكان صندوق مصر السيادي وقع في فبراير الماضي اتفاق تعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للاستثمار في شركاته.


ويساعد الصندوق الجهاز في اختيار الأصول وترويجها للمستثمرين، وربما المشاركة في الاستثمار فيها عن طريق الاستحواذ على حصص أقلية، وفقا للوكالة.


وتأتي هذه الخطوات مع تركيز مصر على جذب الاستثمار الخاص والذي قال صندوق النقد الدولي إنه ربما أعاقته المنافسة من بعض مؤسسات الدولة المصرية.


وقالت هالة السعيد وزيرة التخطيط في مقابلة منفصلة مع بلومبرج عن طرح هذه الشركات إنه تحول تاريخي في كيفية هيكلة الاقتصاد المصري.


ووصفت الوزيرة طرح هذه الشركات بأنها أول فرصة للمستثمرين المحليين والأجانب لامتلاك الشركات التابعة للجيش بالكامل.


وتأسس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية عام 1979 ويمتلك أكثر من 30 شركة في عدة قطاعات منها مواد البناء، والأغذية، والتعدين، والبتروكيماويات.


وأشار أيمن سليمان إلى أن بنك استثمار المجموعة المالية هيرميس يقدم المشورة للصندوق بشأن طرح هذه الشركات أمام القطاع الخاص.


وحددت الحكومة قبل نحو ثلاث سنوات 23 شركة مملوكة للدولة يمكن إدراجها في البورصة المصرية أو عرض حصص إضافية. تم طرح إحداها فقط حتى الآن حيث كانت عبارة عن حصة إضافية من أسهم الشركة الشرقية للدخان، حيث ساهم الوباء في تأخير المبادرة.


وقالت هالة السعيد إن طرح حصص من شركات الجيش إشارة جادة جدا من الحكومة على أن يكون للقطاع الخاص دور أكبر في الاقتصاد ومشروعات التنمية.


وقال سليمان إن الفرص التي يوفرها الصندوق "دليل على توجه الحكومة لتشجيع مشاركة القطاع الخاص". وقال إنه يسعى إلى تعزيز "عروض استثمار أكثر استدامة تتمحور حول الشراكات بين القطاعين العام والخاص مقابل الخصخصة فقط".


وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي دعا في عدة مناسبات قبل جائحة كورونا  لطرح شركات للقوات المسلحة بالبورصة.


ونفذ جهاز مشروعات الخدمة الوطنية عددا من المشروعات في السنوات الأخيرة، ومن بين أبرز هذه المشروعات إنشاء صوب زراعية ومزارع سمكية وإنتاج حيواني ومصانع أسمدة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة