recent
أخبار ساخنة

قفزة في الطلب على المشغولات الذهبية بالسعودية خلال أول 9 أشهر من 2021

 

قفزة في الطلب على المشغولات الذهبية بالسعودية خلال أول 9 أشهر من 2021



كتب- مصطفى عيد:


كشف تقرير لمجلس الذهب العالمي عن زيادة الطلب على المشغولات الذهبية والمجوهرات في السعودية بنسبة 17% خلال الربع الثالث من عام 2021 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مسجلا أعلى مستوى ربع سنوي في آخر عام و9 أشهر.


ووفقا لبيانات التقرير ربع السنوي المنشور على الموقع الإلكتروني للمجلس اليوم الخميس، وصل الطلب على المشغولات الذهبية والمجوهرات في السعودية خلال الربع الثالث من العام الجاري إلى 8.5 طن مقابل نحو 7.2 طن خلال نفس الفترة من عام 2020.


وبالمقارنة الربع سنوية، ارتفع الطلب على المشغولات الذهبية والمجوهرات في السعودية خلال الربع الثالث بنسبة 10.4% مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري والذي سجل 7.7 طن.


وسجل الطلب على المشغولات الذهبية والمجوهرات في السعودية خلال أول 9 أشهر من عام 2021 نحو 24 طنا مقابل نحو 16 طنا خلال نفس الفترة من عام 2020 بزيادة نحو 50%.


وأشار التقرير إلى أن منطقة الشرق الأوسط شهدت نموا سنويا في الطلب على المشغولات الذهبية والمجوهرات خلال الربع الثالث من عام 2021، بسبيب أسعار الذهب المنخفضة والمستقرة نسبيا وتخفيف قيود فيروس كورونا.


وشهدت مصر ارتفاعا بنسبة 42% في الطلب على المشغولات الذهبية والمجوهرات في الربع الثالث من العام الجاري ليصل إلى 7.4 طن مقابل 5.3 طن في نفس الفترة من العام الماضي، مسجلا أعلى مستوى ربع سنوي في آخر 3 سنوات.


كما شهدت إيران ارتفاعا بنسبة 60% في الطلب على المشغولات الذهبية والمجوهرات في الربع الثالث من العام الجاري على أساس سنوي حيث سجل 7.1 طن، مدعوما بفترة من الاستقرار النسبي للعملة.


وزاد الطلب على المشغولات الذهبية والمجوهرات في الإمارات إلى أكثر من الضعف مقارنة بالربع الثالث من عام 2020 ليصل إلى 8.2 طن، حيث ساعد تحسن أعداد السائحين (خاصة من الهند) على الانتعاش، وفقا للتقرير.


كما زاد الطلب على المجوهرات التركية في الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 41% مقارنة بنفس الفترة من عام 2020، وهي ثالث زيادة ربع سنوية على التوالي على أساس سنوي، ليصل إلى 9 أطنان في الربع الثالث وهو أعلى مستوى منذ عام 2017.


وعالميا، ارتفع الطلب على المشغولات الذهبية والمجوهرات خلال الربع الثالث من العام الجاري إلى 442.6 طن مقابل 332.9 طن خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة زيادة 33%.


وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من الانتعاش القوي، لا يزال الطلب على المجوهرات ربع السنوي ضعيفًا نسبيًا من المنظور طويل الأجل، بنسبة 12% أقل من متوسط الخمس سنوات.


وكانت الصين والهند والشرق الأوسط مراكز النمو، على الرغم من أن الأسواق الغربية شهدت أيضًا انتعاشًا، بحسب التقرير.

google-playkhamsatmostaqltradent